موجز نيوز

اخبار السياسه لماذا يسبب كورونا مشاكل في الجهاز الهضمي؟

لماذا يسبب كورونا مشاكل في الجهاز الهضمي؟

طلب إحاطة بشأن تزايد حالات العنف الأسري بسبب كورونا

خروج 7 مصابين من مستشفى عزل ملوي لتعافيهم من كورونا

خبراء يتوقعون انتشار موجتين من فيروس كورونا المستجد في العالم

عاجل.. وفيات كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 70 ألف حالة

يمكن أن تؤدي الإصابة بالفيروس التاجي المستجد كورونا إلى حالات طبية محتملة أخرى، أكد الخبراء أن مشاكل الجهاز الهضمي واحدة منها، والآن تمكن الباحثون من تفسير سبب حدوث ذلك.

اكتشف باحثون في معهد "هوبريخت" الهولندي والمركز الطبي بجامعة "إراسموس إم سي روتردام" وجامعة "ماستريخت" كيف يمكن لفيروس التاجي أن يصيب خلايا الأمعاء ويتكاثر فيها، بحسب موقع "medical daily" المتخصص في الأخبار الطبية.

تمكن الباحثون من التوصل إلى نموذج لشرح سبب معاناة بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي باستخدام نماذج متطورة للأمعاء البشرية، وتمكنوا من مراقبة كيفية استجابة الخلايا لكورونا، وتوصلوا في النهاية إلى نتائج نُشرت بالمجلة العلمية Science في 1 مايو الجاري.

يمكن أن ينتشر فيروس كورونا من خلال قطرات صغيرة ناتجة عن السعال أو العطس، ولكن هناك سلالة يمكن أن تنتقل أيضًا من خلال البراز البشري.

ويرى الباحثون أن الإصابة بفيروس كورونا اتسعت، وبينما قد يبدو اختلاف بين السلالات، هناك بعض أوجه التشابه الرئيسية، أحد أوجه التشابه المشار إليها هو وجود مستقبلات ACE2، والذي يعتبر بوابة دخول كورونا للجسم واختراق الخلايا.

في الدراسة الجديدة، وجد الباحثون أن الأمعاء محملة بمستقبلات ACE2، لكن الباحثين لم يكونا ربطوا بعد ما إذا كانت الخلايا المعوية يمكن أن تنتقل وتنتج جزيئات الفيروس أم لا.

حاول الباحثون معرفة ذلك عندما أضافوا الفيروس إلى أعضاء معوية بشرية، وهي نسخ صغيرة من الأمعاء البشرية يمكن زراعتها في المختبر، وعندما أضافوا كورونا إلى الأعضاء، تبين أنهم أصيبوا بسرعة.

يصيب الفيروس في البداية عدة خلايا قبل أن يزداد مع مرور الوقت، ومن خلال الفحص المجهري الإلكتروني، وجد أن الفيروس أصاب داخل وخارج خلايا الأجسام.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية "الملاحظات الواردة في هذه الدراسة تقدم دليلا أكيدا على كورونا يمكن أن يتكاثر في خلايا الجهاز الهضمي، وأيضا كيفية ذلك".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :