موجز نيوز

اخبار السياسه اقترب من رئاسة حكومة لبنان.. سمير الخطيب مرشح ينال دعم الحريري

اقترب من رئاسة حكومة لبنان.. سمير الخطيب مرشح ينال دعم الحريري

الأخبار المتعلقة

  • الفقي: أحداث لبنان محصلة لكل ما تشهده المنطقة العربية

  • الجيش اللبناني: إصابة 51 عسكريا في أحداث مصادمات بطرابلس وجبل لبنان

  • الحريري يدعم ترشيح "سمير الخطيب" لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة

  • مظاهرات أمام منزل سمير الخطيب رفضا لترشيحه لرئاسة الحكومة اللبنانية

اتفقت العديد من الصحف اللبنانية، اليوم، على أن المهندس سمير الخطيب هو الأقرب لتولي رئاسة الحكومة الجديدة، وأن حظوظه أصبحت متقدمة للغاية، مع تسليط الضوء على إعلان رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، مساء أمس دعمه للخطيب، بجانب الاجتماعات للقوى السياسية المختلفة.

وتطرقت صحف النهار والأخبار والشرق واللواء، إلى اقتراب الخطيب من رئاسة الحكومة، مع ترجيح أن الحكومة المقبلة "تكنو-سياسية"، أي أن تضم اختصاصيين (تكنوقراط) وسياسيين معًا.

من هو سمير الخطيب 

المهندس سمير الخطيب هو ابن بلدة مزبود في أقليم الخروب، وهو المدير العام ونائب الرئيس التنفيذي في شركة "خطيب وعلمي"، والمشرح الذي يعد من خارج الطبقة السياسية، يعد من رجال الأعمال المقربين من الرئيس الحريري، كما أنه كان شريكا للشهيد رفيق الحريري في جزء من أعماله.

يرتبط بعلاقة قرابة مع اللواء عباس إبراهيم لكونه ان ابنة الخطيب متزوجة من نجل اللواء عباس إبراهيم وأن العلاقة بين الخطيب واللواء إبراهيم ممتازة لما تربطهما من صلة مصاهرة وصداقة على مختلف الأصعدة، بحسب وسائل الإعلام اللبنانية.

ويعد الخطيب، شريكا وعضو مجلس الإدارة في شركة "خطيب وعلمي"، منذ عام 1983 والمسؤول عن أعمال الشركة في كل من الشرق الأوسط وقطر، كذلك تولّى الخطيب منصب المدير العام الإقليمي لخطيب وعلمي في لبنان والسعودية وسورية، وساهم بتأسيس وإدارة مكاتب الشركة في كل من طرابلس عام 2010، ومصر عام 2004، والجزائر عام 2002 ودمشق عام 1998، وجدة عام 1978.

دعم الحريري

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري، أنه يدعم ترشيح اسم المهندس سمير الخطيب لرئاسة الحكومة الجديدة المقبلة، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك بعض التفاصيل، وأن الجميع يسعى لتجاوز هذه المرحلة الصعبة التي يشهدها لبنان.

وشدد الحريري، في تصريح منه مساء أمس، على أنه لا يضع شروطا تتعلق بالحكومة الجديدة، وأن رئيس الوزراء الذي سيتم تكليفه هو من يشكل حكومته كما يتراءى له، مشيرا إلى أنه لن يشارك في الحكومة المرتقبة بشخصيات سياسية وإنما باختصاصيين تكنوقراط.

وكان الحريري استقبل مساء أمس الزعيم السياسي الدرزي وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وجرى بحث آخر المستجدات السياسية في البلاد والأوضاع العامة والشأن الحكومي.

احتجاجات أمام بيت الخطيب

نظم عدد من اللبنانين مظاهرات احتجاجية أمام منزل الخطيب، مساء أمس، رفضا لترشيحه لرئاسة الحكومة اللبنانية المقبلة، وذلك بعد تصريحات رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، دعم فيها "الخطيب" لرئاسة الحكومة المقبلة، وفقا لما نشره موقع "سكاي نيوز عربية".

ولم يكن "الخطيب" المرشح الأول لرئاسة الحكومة حيث سبق ورُشح اسم وزير المالية السابق محمد الصفدي لنفس المنصب، إلا أنه اعتذر بعد وقت قصير من ترشيحه بسبب ضغط الشارع ورفض المتظاهرين وجوده في المشهد السياسي.

وحسب "سكاي نيوز"، تشهد الأروقة السياسية في لبنان، اجتماعات ولقاءات سعيا لتحقيق تقدم في ملف التوافق على اسم رئيس الحكومة المقبل.

وخلال الأسابيع الماضية، فشل السياسيون في الاتفاق على نوع وشكل الحكومة الجديدة، وكان الحريري أصر على قيادة حكومة تكنوقراط، بينما يريد خصومه، لاسيما حزب الله، تشكيل حكومة مؤلفة من خبراء وسياسيين.

وتعثرت المحادثات بين الأحزاب الرئيسية المتناحرة منذ استقالة الحريري في 29 أكتوبر، تحت وطأة الاحتجاجات الحاشدة ضد النخبة الحاكمة.

وفي الشهر الماضي، جرى التوصل الى اتفاق سياسي، لكنه فشل بعد انسحاب الوزير السابق محمد الصفدي كمرشح لرئاسة الحكومة.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :