موجز نيوز

اخبار السياسه "الإفتاء": اتباع طريقة صوفية لا يخالف الشرع.. والتصوف منهج تربية روحية

"الإفتاء": اتباع طريقة صوفية لا يخالف الشرع.. والتصوف منهج تربية روحية

الأخبار المتعلقة

  • هل التصوف يخالف الكتاب والسنة؟.. "الإفتاء" تجيب

  • ضبط عامل مسجد بتهمة ازدراء الأديان بعد "فيديوهات الصوفية" في الدقهلية

  • يوسف زيدان: التصوف لا يقتصر على الإسلام.. ممكن يكون بوذي متصوف

  • اليوم.. ندوة للأوقاف عن التصوف وأثره في تزكية النفس

أكدت دار الإفتاء، أن السلوك على يد شيخ والانضواء في طريقةٍ صوفية أمرٌ شرعيٌّ لا بأس به إذا ما تمسك أصحابها بالكتاب والسنة، وكانت تعاليمها من جوهر الشريعة الإسلامية غير خارجة عنها، والطرق المسماة في السؤال مشهود لكثير مِن أعلامها بالفضل والتحقق على منهج الكتاب والسنة.

وقالت الدار عبر موقعها الرسمي، إن التصوف علم -شأنه شأن كل العلوم -له موضوعه وله أهله وله قيِّمُه وله طريقته ومنهجه، وسلوك الطريقة لجوء لأهل الاختصاص في هذا الباب، والميزان في الحقيقة مرده للكتاب والسنة مع التخصص والعمق في فهم مداخل النفوس البشرية، كذلك منهج التربية الروحي والسلوكي الذي يرقى به المسلم إلى مرتبة الإحسان، وبرنامج تربوي، يهتم بتطهير النفس من كل أمراضها التي تحجب الإنسان عن اللهِ عزَّ وجل، وتقويم انحرافاته النفسية والسلوكية فيما يتعلق بعلاقة الإنسان مع الله ومع الآخر ومع الذات، والطريقة الصوفية هي المدرسة التي يتم فيها ذلك التطهير النفسي والتقويم السلوكي، والشيخ هو القيم أو الأستاذ الذي يقوم بذلك مع الطالب أو المريد.

وأضافت الدار: "الطريقة الصوفية ينبغي أن تتصف بالتمسك بالكتاب والسنة؛ إذ إن الطريقة الصوفية هي منهج الكتاب والسنة، وكل ما خالف الكتاب والسنة فهو ليس من الطريقة، بل إن الطريقة ترفضه وتنهى عنه، كذلك أن لا تكُون تعاليمُ الطريقة تعاليمَ منفصلةً عن تعاليم الشريعة، بل لا بد أن تكون من جوهرها".

وأشارت الدار إلى أن للتصوف ثلاثة مظاهر، هي: الاهتمام بالنفس ومراقبتها وتنقيتها من الخبيث، وكثرة ذكر الله عز وجل، والزهد في الدنيا وعدم التعلق بها والرغبة في الآخرة.

 

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :