موجز نيوز

اخبار السياسه شركة جديدة لإنتاج السيارات الكهربائية تهدد عرش «تسلا»

شركة جديدة لإنتاج السيارات الكهربائية تهدد عرش «تسلا»

المعروف في عالم السيارات الكهربائية، أن «تسلا» هي الشركة الرائدة والعملاقة في إنتاج هذا النوع من السيارات، حيث تجاوزت قيمتها السوقية تريليون دولار، إلا أنه من المتوقع أن يكون هناك ضيفا جديدا ومنافسا شرسا في عالم السيارات الكهربائية، وهي شركة «ريفيان Rivian»، الناشئة في السيارات الكهربائية، التي تعمل من إيرفين بولاية كاليفورنيا، والمنتجة لشاحنة «بيك آب» الكهربائية بالكامل.

القيمة السوقية للشركة أكثر من 104 مليارات دولار

وقفزت القيمة السوقية لشركة «ريفيان» الأمريكية للسيارات الكهربائية، المدعومة من «فورد وأمازون»، لتصل إلى 104.8 مليار دولار، متجاوزة «جنرال موتورز» التي تبلغ قيمتها السوقية 89.8 مليار دولار، و«فورد» التي تبلغ قيمتها السوقية 78.1 مليار دولار، علما بأن المستثمرين قد قدروا قيمتها السوقية في أوائل عام 2021 عند 27.6 مليار دولار، لكنها لا تزال بعيدة جدا عن القيمة السوقية لشركة Tesla تسلا التي تفوق تريليون دولار.

سهم الشركة يقفز 22% باليوم الثاني من إدراجه

وحقق سهم شركة Rivian، الناشئة للسيارات الكهربائية، قفزة قوية، بأكثر من 22% في ختام تداولات اليوم الثاني من إدراجه في بورصة «وول ستريت» مغلقا عند مستوى 122.99 دولار، وكان قد سجل أعلى سعر له عند 125 دولار، خلال التداولات.

ويرى المحللون أن سعر سهم Rivian في الوقت الحالي، جيد جدا، في وقت ليس لدى الشركة نموذج عمل ثابت حتى الآن، وتتوقع فقط تحقيق إيرادات تصل إلى مليون دولار للربع الثالث، وفي الوقت نفسه قالت إنها تتوقع خسارة تصل إلى 1.28 مليار دولار خلال نفس الربع، وفقا لـ«فوربس».

أكبر اكتتاب لشركة أمريكية بعد «فيس بوك»

ويعد اكتتاب شركة «ريفيان»، هو الأكبر لشركة أميركية منذ الاكتتاب العام الأولي لشركة «فيس بوك»- ميتافيرس حالياـ في عام 2012، حيث جمع اكتتاب الشركة نحو 12 مليار دولار من رأس المال الإضافي لشركة كانت قد ميزت نفسها بالفعل كأفضل شركة ناشئة للسيارات الكهربائية من حيث التمويل في البلاد، حيث جمعت  «ريفيان» نحو 11 مليار دولار من مستثمرين بما في ذلك أمازون وفورد وCox Automotive وT.Rowe Price حتى يوليو 2021.

إنتاج مليون سيارة كهربائية سنويًا

وتخطط الشركة لاستخدام هذه الأموال في إنتاج المزيد من السيارات الكهربائية، لتكون قادرة على إنتاج مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول نهاية العقد، بما في ذلك الشاحنة الصغيرة R1T وشاحنة R1S SUV للمستهلكين، وشاحنات التسليم لأمازون والعملاء التجاريين الآخرين.

شاحنة «بيك آب» كهربائية

أنتجت الشركة شاحنة «بيك آب» الكهربائية بالكامل، وفازت على منافسيها في السوق بهذه الشاحنة، لكنها لم تنتج بعد كميات كبيرة من هذه السيارة، وتخطط «أمازون» لاستخدام مركبات Rivian في أسطول التوصيل الخاص بها بعد أن طلبت 100 ألف سيارة لتسليمها بحلول عام 2030.

«ريفيان» تتوسع في مشاريعها

وقال مؤسس الشركة، ورئيسها التنفيذي، سكارينج، في مقابلة مع قناة بلومبيرج: «تتوسع علامتنا التجارية اعتمادًا على منتجات R1T وR1S، ولم تشهد أي سيارة أخرى هذا المستوى من الابتكار والتكنولوجيا»، وتم تصميم هذه المركبات أيضًا باستخدام منصة مشتركة ومرنة تجعل من السهل نسبيًا تصميم المركبات التجارية.

وأضاف الملياردير سكارينج، الذي تقدر ثروته وفقاً لـ«فوربس» بنحو مليار دولار في 11 نوفمبر 2021: «لقد قمنا بدمج الإلكترونيات في السيارة عموديًا، ودمجنا حزمة البرامج أيضًا، وصممنا منصة دفع قابلة للتطوير. وقد سمح لنا الكثير من هذا التكامل الرأسي على تلك المنصة بتسريع بناء الجانب التجاري من أعمالنا».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :