اخبار السياسه ما تحميش طفلك بعد الولادة ..اعرفي فوائد الطبقة البيضاء على بشرة الجنين

ما تحميش طفلك بعد الولادة ..اعرفي فوائد الطبقة البيضاء على بشرة الجنين

انتشرت في الآونة الأخيرة على الصفحات الطبية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض النصائح الخاصة بالاعتناء والرعاية بالأطفال حديثي الولادة، وكان من بينها عدم إزالة المادة البيضاء التي تغطي بشرة المولود إلا بعد مرور 24 ساعة والاكتفاء بإزالة الدماء والمخاط الذي يغطي بشرة الجنين فقط، معددين الفوائد التي تمنحها تلك المادة البيضاء للجنين

الدكتور عبلة الألفي، أستاذ طب الأطفال، أكدت صحة تلك المعلومات المتداولة، وعلى أهمية المادة البيضاء التي يولد بها الجنين، معددة فوائدها قائلة: "بعد الولادة ينصح بالاكتفاء بإزالة الدماء والمخاط الملتصق ببشرة الجنين مع ترك المادة البيضاء الدهنية المحيطة ببشرة الطفل لمدة 24 ساعة". 

وأضافت الألفي لـ«الوطن»، أن هذه المادة لها فوائد كثيرة جداً، أهمها حماية جلد الطفل من أي ميكروبات أو عدوى له، وخاصة أن الطفل ينتقل من بيئة إلى أخرى مختلفة، فهو كان يوجد دار الرحم ويعيش في سائل أمنيوسي ومرة واحدة يجد نفسه في بيئة مختلفة وحتى يستطيع الطفل التكيف مع البيئة الجديدة فإن هذه المادة تساعده على حماية جسده من أي عدوى أو ميكروبات.

وأوضحت الألفي، أن اتباع هذا الأمر غاية في الأهمية خاصة في الأطفال الذين ولودوا قبل ميعادهم، لأن بطبيعة الحال تكون حالتهم المناعية ضغيفة جداً.

وكانت صفحة "Egypt Doctors" على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك، والتي تضم عددا كبيرا من الأطباء، قد نشرت مجموعة من النصائح فيما يتعلق بالمادة البيضاء الدهنية أو ما يسمى علميا ًvernix caseosa جاء فيها التالي.. 

1) تهيئ جسم الطفل على الانتقال من عالمه للعالم الخارجي بطريقة سلسة وتدريجية و تعتبر غطاء للطفل بعد الولادة، لأنها بتحافظ على ثبات درجة حرارة الطفل.

2) تقلل من نسبة تعرض الطفل للالتهابات لاحتوائها على مضادات للبكتيريا لما فيها من فيتامين E وهو مهم كمضاد للأكسدة.

وختمت الصفحة نصائحها، قائلة: "المستشفيات لو التمريض محمهوش الأهل بيقوللهم إنتوا جايبين الطفل متوسخ ! فلو مضايقه منها يبقى مسحة بسيطة بفوطة مبللة على وجهه وسيبي بقيه جسمه لكن الصح وحسب التعليمات والتوصيات الجديدة مهم جداً إنك تسيبي المادة دي على جسم الطفل على الأقل 24 ساعة من الولادة، وياريت تحميه مرتين في الأسبوع بعد كدا بلاش الزهد في الحموم مش هيضره حاجة".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه حظك اليوم برج الحمل الجمعة 26-4-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي