اخبار السياسه السد العالي يستعد لاستقبال فيضان النيل

السد العالي يستعد لاستقبال فيضان النيل

انتهت وزارة الموارد المائية والري ممثلة في هيئة السد العالي، مبكرًا من الاستعداد لاستقبال فيضان النيل، الذي يبدأ أغسطس المقبل وينتهي نهاية أكتوبر، وذلك بتنفيذ كل أعمال الصيانة اللازمة لمنشآت السد العالي، التي تشمل محطة الكهرباء ومفيض توشكى والطوارئ، فضلاً عن منشآت خزان أسوان.

استعدادات السد العالي لاستقبال فيضان النيل

وكشف تقرير للهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان، أن القطاع يقوم في الوقت الحالي بتنفيذ عملية إعادة تأهيل خزان أسوان القديم في ضوء نتائج وتوصيات دراسة الجدوى التي تم أجريت للخزان عام 2009 من خلال اتحاد مكاتب استشارية عالمية، بقيادة مكتب «ساليزجيتر» الألماني ليعمل لمدة 50 إلى 70 سنة مقبلة، مع إنشاء كوبري مروري جديد بديلاً عن المرور أعلى جسم خزان أسوان حيث أن زيادة عمر خزان أسوان يساعد على زيادة عمر عمل السد العالي، وذلك باستثمارات إجمالية تصل إلى 76.187 مليون جنيه.

كما تقوم الهيئة بعملية الفتح والتجهيز لقفل السد الترابي بفم قناة مفيض توشكى، بتكلفة إجمالية 9.8 مليون جنيه، للحفاظ على أمان وسلامة السد العالي.

استمرار انعقاد لجنة إيراد نهر النيل خلال أيام الفيضان

من جانبه، أعلن الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن لجنة إيراد نهر النيل في حالة انعقاد دائم؛ لمتابعة معدلات سقوط الأمطار بالهضبة الاثيوبية وهضبة البحيرات والمستنقعات، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، بما يُمكن أجهزة الوزارة من التعامل بشكل ديناميكي في إدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة.

وأكد أن معدلات سقوط الأمطار في الوقت الحالي لا تزال حول المعدل، وأن الوقت لا يزال مبكرًا للحكم على حجم فيضان النيل هذا العام.

وأضاف الوزير، أنه تم التوجيه برفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية الحالية، لتلبية كل الاحتياجات المائية لكل المنتفعين من المزارعين، والاستمرار في تفعيل غرف الطوارئ بكل المحافظات لتحقيق المتابعة المستمرة لمناسيب المياه وحالة الترع والمصارف، مع جاهزية قطاعات وجسور المجاري المائية وجميع المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها وتجهيز وحدات الطوارئ النقالي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى