اخبار السياسه «التنسيق الحضاري» يوثق الحياة المعمارية لحي جاردن سيتي

«التنسيق الحضاري» يوثق الحياة المعمارية لحي جاردن سيتي

يعد الجهاز القومي التنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، حاليا مشروع كتاب وثائقي لتأريخ الحياة المعمارية والتاريخية والاجتماعي لحي جارد سيتي بالقاهرة، ليصدر كتابا جديدا عن الحي ضمن سلسلة «ذاكرة المدينة» التي تهدف للتعريف بالمناطق التراثية الكائنة بالمدن المصرية.

وأضاف المهندس محمد أبو سعدة لـ«الوطن»، أن الجهاز يعمل حاليا على توثيق الحياة التاريخية والمعمارية لحي جاردن سيتي، ضمن سلسلة «ذاكرة المدينة»، ونهدف من خلال السلسلة، إلى غرس قيمة الحفاظ على التراث العمراني والحفاظ عليه.

وأوضح: «انتهينا من توثيق الحياة الاجتماعية والمعمارية لجاردن سيتي، لتوضيح أهمية الحي من الناحية المعمارية والتاريخية والاجتماعية للمنطقة، ومن المقرر أن يتم طبع ما كل ذلك في كتاب، وسيدخل الكتاب المطبعة هذا الأسبوع، موضحا أن الكتاب من إعداد أساتذة متنخصصين في التخطيط والعمارة، ورئيس فريق العمل الأستاذ الدكتور حسام إسماعيل أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية.

وأشار إلى أن أول إصدار من السلسلة كتاب «جزيرة الزمالك»، وتهدف السلسلة إلى تعريف الناس بأهمية المناطق التاريخية والتراثية وتوثيقها، كما نسعى إلى تعريف الناس أن هذه الأماكن ذات قيمة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل مجموعة من المناطق كمناطق تراثية وهي القاهرة التاريخية والزمالك وجاردن سيتي، ومصر الجديدة والمعادي والقاهرة الخديوية، والإسكندرية القديمة وبورفؤاد، ومن المقرر أن يقوم الجهاز كل فترة بإصدار كتاب عن واحدة من هذه المناطق.

وأكد على أن قيمة المنطقة لا تقتصر على أهمية المباني والحياة العمرانية ولكن تشمل أيضا النسيج الاجتماعي والعمراني أيضا فرض شكل الحي وتكوينه، والكتاب سيكون متاح أونلاين مجانا على موقع وزارة الثقافة.

وتابع أنه كما نعمل بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، على إطلاق مسابقة لتجميل ميادين المحافظات المختلفة، حيث يجري تجميع البيانات من المحافظات المختلفة لطرح المسابقة على المتخصصين، وطرح مسابقة على المعماريين المخططين والفنانين، وستكون هي المسابقة الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية لتطوير الميادين.

وذكر أبوسعدة: «نشارك مع مجموعة كبيرة من الأطراف من ضمنها الهيئة الهندسية ومحافظة القاهرة بتطوير المنطقة حول ساعة مسجد الحسن ومنطقة خان الخليلي والمنطقة المحيطة بجامع الحاكم بأمر الله، كما نعمل على استكمال تنفيذ مشروعي «عاش هنا»، و«حكاية شارع» لتوثيق المباني والأماكن والشوارع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى