اخبار السياسه «نجدة الطفل»: يصلنا شكاوى واستغاثات من الفتيات.. «بنحافظ على سرية البيانات»

«نجدة الطفل»: يصلنا شكاوى واستغاثات من الفتيات.. «بنحافظ على سرية البيانات»

قال صبري عثمان، مدير عام خط نجدة الطفل، إنه وفي أحيان كثيرة يتوصل مع خط نجدة الطفل الأطفال أنفسهم ويقدمون شكاوى ضد والديهم بإجبارهن على الزواج المبكر، «الفتاة نفسها هي اللي بتتصل وتشتكي، وإحنا بنحافظ على سرية البيانات لمنع حدوث خلافات أسرية، ومحدش بيقدر يعرف مين قدم الشكوى».

وأضاف «عثمان»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «صباح الورد»، والمذاع على فضائية «TEN»، أن المجلس القومي للطفولة والأمومة نجح في إحباط حالتي زواج لطفلتين لم تبلغا 16 عاما، الأولى من محافظة البحيرة وتقيم وأسرتها بمحافظة الإسكندرية، والثانية بمحافظة الغربية بمركز زفتى، وقد تلقاهما المجلس عبر منظومة نجدة الطفل التابعة له.

ولفت إلى أن حق الإبلاغ عن جرائم الإطفال لها نواحي إنسانية وقانونية تدعو كل من رأى طفلا معرضا للخطر أن يتصل بخط نجدة الطفل والإبلاغ عن مثل تلك الحالات لتلافي وقوع الضرر على هؤلاء، «للأسف وحتى الآن معندناش قانون يمنع زواج القاصرات، ولكن يتم التعامل مع مثل تلك الحالات عبر قانون 96 لحقوق الطفل والذي ينص على عدم تعريض حياة الطفل أو سلامته للخطر».

وأوضح أن خط النجدة يستقبل كل الشكاوى من قبل المواطنين على مدار الساعة وفي أيام الأعياد، وخلال الفترة الأخيرة وسعت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، من كيفية استقبال بلاغات المواطنين، «الخط شغال على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع حتى في أيام الأعياد».

وأكد على أنه تم تعديد وسائل تلقي البلاغات من قبل المواطنين وحتى تكون متاحة أمام كل المواطنين كل حسب ظروفه، مشيرا إلى أنه وفور ورود بلاغ من المواطنين يتم تقديم جلسات للإرشاد الأسري لأهلية الطفل بشأن أضرار ومخاطر الزواج المبكر، ويوقع الوالد على إقرار بعدم إتمام إجراءات الزواج قبل بلوغها السن القانونية.

وأكد على أن المجلس يقف سدا منيعا لمنع حدوث مثل تلك الأضرار والانتهاكات ضد الأطفال، مطالبا بسرعة إصدار قانون تجريم زواج الأطفال لما من شأنه القضاء على هذه الظاهرة التي تعرض الأطفال للخطر.

وناشد المواطنين بسرعة الإبلاغ عن تلك الوقائع عبر آليات منظومة حماية الطفل وهي خط نجدة الطفل الساخن على الرقم 16000، ويعمل على مدار 24 ساعة يوميا، ومن خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600 أو الواتس آب بيزنس 01016609579، أو من حلال تطبيق «نبتة مصر» على الصفحة الرسمية للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى