اخبار السياسه بعد منع كتب نوال السعداوي بالسعودية.. تعرف على أشهر المؤلفات الممنوعة

بعد منع كتب نوال السعداوي بالسعودية.. تعرف على أشهر المؤلفات الممنوعة

منعت مكتبة جرير والتي تعتبر أكبر سلسلة مكتبات في السعودية والخليج، كتب المفكرة المصرية الراحلة الدكتورة نوال السعداوي، من كل أفرعها؛ بعد حملة مقاطعة واسعة دشنها سعوديون لمطالبة المكتبة بوقف بيع هذه الكتب بحجة أنها «مخالفة للقيم الإسلامية».

وعبر نشطاء في الأيام الماضية عن غضبهم ورفضهم لما قامت به مكتبة جرير، حيث قدمت المكتبة عروضا خاصة على مؤلفات نوال السعداوي، وتحميل كتب الراحلة عبر تطبيق المكتبة على متجر خاص بالكتب الإلكترونية، فقرروا محاربة ما فعلته المكتبة من خلال تغريدات متتالية على «تويتر»، حسبما ورد عن مصادر إعلامية سعودية.

10436097051616337199.jpg

ونوال السعداوي ليست الكاتبة الأولى التي يتم حظر مؤلفاتها، إذ تم منع تداول العديد من الإصدارات في سنوات سابقة ومن أبرزها:

11322229901539109845.jpg

كتاب في الشعر الجاهلي لـ الدكتور طه حسين

أثار الكتاب ضجة واسعة وتم التحقيق مع الدكتور طه حسين بسبب الكتاب في عام 1926، وفى نهاية الأزمة تم حفظ التحقيق مع الدكتور طه حسين، والذى أعاد طبع الكتاب بعنوان «الأدب الجاهلى» بعد أن رفع منه الفصول الأربعة التى أثارت الرأى العام آنذاك.

14919667191562255509.jpg

نقد الخطاب الديني لـ نصر حامد أبوزيد

منع كتاب «نقد الخطاب الديني» للمفكر الدكتور نصر حامد أبو زيد، من النشر، واتهام مؤلفه بالإلحاد والكفر بسبب معارضته لسلطة النص المطلقة في الدين الاسلامي.

كتاب «نقد الخطاب الديني»،  كان رسالة نصر حامد أبوزيد المقدمة لجامعة القاهرة بهدف الحصول على درجة الأستاذية، حالة إشكالية في المجتمع المصري، ليمنع الكتاب وتم تطبّيق حكم «الحسبة» وتفريقه عن زوجته، واضطر لمغادرة القاهرة إلى هولندا بعد تهديدات كثيرة جعلت حياته في خطر.

7607065751627044682.jpg

وليمة لأعشاب البحر لـ الروائي السوري حيدر حيدر

صودرت الرواية بعد طبعها في مصر عام 2000، وذلك بتهمة «التطاول على الذات العليا» و«السخرية من القرآن»، كما تم التحقيق مع المسؤولين عن إصدار السلسلة بوزارة الثقافة المصرية آنذاك، على خلفية سلسلة مظاهرات ضدها نظمها طلبة الأزهر آنذاك.

ورواية «وليمة لأعشاب البحر» صدرت في سوريا العام 1983، وتدور أحداثها  حول «مهدي»، المناضل الشيوعي العراقي الذي يهرب إلى الجزائر ويُقابل مناضلة قديمة تعيش عصر انهيار الثورة ويلمس الخراب الذي لحق بالمناضلين هناك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الفنان نضال الشافعي يغادر المستشفى اليوم بعد تحسن حالته الصحية
التالى اخبار السياسه الدراسة 10 أكتوبر.. المدارس المصرية اليابانية تحدد مواعيد سداد المصروفات