اخبار السياسه سبب صعود جبل عرفات اليوم.. دار الإفتاء توضح

سبب صعود جبل عرفات اليوم.. دار الإفتاء توضح

يتوافد حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات في المملكة العربية السعودية، اليوم، الموافق التاسع من ذي الحجة لعام 1442 هجريًا، وسط أجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، ويتساءل كثيرون عن سبب صعود جبل عرفات في هذا اليوم تحديدًا.

سبب صعود جبل عرفات توضحه دار الإفتاء

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن سبب صعود جبل عرفات، يتمثل في تأدية الركن الأعظم من أركان الحج ودون الوقف على صعيد عرفات لا يتم الحج، حيث يستمر الوقوف على صعيد عرفات منذ طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة حتى غروبها، ويؤدي ضيوف الرحمن في صعيد عرفات صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد «نمرة»، اقتداءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال: «خذوا عني مناسككم».

تعرف على سبب صعود جبل عرفات

وبحسب إجماع الفقهاء، فإن سبب صعود جبل عرفات هو إتباع سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في تأدية مناسك الحج، حيث يأتي الحجاج من مشعر منى الذي قضوا فيه يوم التروية وهو يوم الثامن من ذي الحجة، ويغادرون مشعر عرفات مع غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، لتبدأ نفرة الحجيج إلى مشعر مزدلفة، حيث يصلون فيها المغرب والعشاء، ويقفون فيها حتى فجر العاشر من شهر ذي الحجة، لأن المبيت بمزدلفة واجب حيث بات الرسول صلى الله عليه وسلم فيها، وصلى بها الفجر.

وقالت دار الافتاء المصرية عن سبب صعود جبل عرفات، إنه لا يقصد به صعود جبل عرفات البالغ ارتفاعه 30 مترًا ولكن يجوز الوقوف بصعيده ولو لحظة، في أي جزء منه، ولو مارًّا، ويستحب الوقوف بجبل عرفات، متوضئًا، بعد أن يكون قد أدى الحاج صلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بنمرة مستمعًا للخطبتين، ملتزمًا بالدعاء، والتضرع إلى الله، حتى غروب الشمس من يوم التاسع من ذي الحجة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «مصر بلا غرقى» احتفال اليوم العالمي للحد من حوادث الغرق في الدقهلية
التالى اخبار السياسه «التموين» تؤكد: لا ارتفاع في أسعار السلع