اخبار السياسه الطريقة الصحيحة لحفظ لحوم الأضاحي.. نصائح الجزارين

الطريقة الصحيحة لحفظ لحوم الأضاحي.. نصائح الجزارين

يستعد المصريون لاستقبال عيد الأضحى المبارك، منهم من جهز أضحيته، أو ذبيحته التي سيتصدق بلحومها في العيد، وربما يجهل البعض الطريقة الصحيحة لتخزين لحوم الأضاحي، والتعامل الصحيح من اللحوم عقب الذبح، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى إفساد اللحوم، كما يتساءل كثيرون عن كيفية تعامل الجزارين مع اللحوم، والإبقاء عليها فترة طويلة قبل عملية التجميد دون أن تفسد، في الوقت الذي تتعرض فيه اللحوم لدى البعض إلى تحول رائحتها وفقدانها بعض خواصها، ما يضطرهم في النهاية إلى التخلص منها دون طهيها.

«الوطن» التقت عدداً من الجزارين بمحافظة البحيرة، تحدثوا عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع لحوم الأضاحي وتخزينها، حيث يقول «خفاجة الشمندي»، جزار، إنه بعد ذبح الأضحية تحتفظ اللحوم بدرجة حرارة الحيوان المذبوح، لذلك يجب على المضحي أن يقوم بفرد اللحوم على إناء كبيرة «صواني»، بحيث لا تتجمع فوق بعضها، وهي أول خطوة يقدم المضحي على فعلها.

وتابع أنه يجب وضع تلك اللحوم في مكان نظيف، بعيد عن التراب والشمس ودرجة الحرارة العالية، على أن يكون المكان جيد التهوية، وفي أيام الحر الشديد، يمكن الاستعانة بالمراوح، وننتظر عليها من 4 إلى 5 ساعات حتى تبرد.

أما «حمدي وهدان»، جزار، فقال إنه لابد من وصول اللحوم إلى التيبس، وهو ما نطلق عليه في عُرف الجزارين «تشميع اللحمة»، ورداً على استفسار الأهالي عن كيفية «التشميع»، أوضح أنه يعني أن يرتفع الوسط الحمضي لها نتيجة إفراز بعض الأحماض، وتعمل هذه الأحماض كمادة حافظة طبيعية، تمنع التكاثر والنمو البكتيري، كما أنها تعمل على تطرية أنسجة اللحوم وإكسابها مذاق أفضل، ومن أجل ذلك ننصح باستخدام اللحوم ثاني يوم الذبح، حتى تكتمل عملية التيبس.

وأضاف «وهدان» أنه بعد عملية فرد وتهوية اللحوم، نضعها مباشرةً في الثلاجة وليس الفريزر، وذلك لمدة عدة ساعات أخرى حتى تكتمل عملية التيبس، ونجد قطعة اللحم مشدودة ومتماسكة ودرجة حرارتها انخفضت تماماً، ونضع في الاعتبار أن الحوم لا تُغسل قبل التفريز والتجميد، لأن الغسيل يفسد عملية التيبس والتشميع، ونكتفي فقط بشطف اللحوم قبل الطهي شطفاً سريعاً، دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى