اخبار السياسه «الإفتاء» عن إهدار أو دفن رأس الأضحية وأرجلها: حرام شرعا

«الإفتاء» عن إهدار أو دفن رأس الأضحية وأرجلها: حرام شرعا

أفعال بسيطة قد تفسد عليك أضحيتك، منها إلقاء رؤوس الأضاحي أو أرجلها في المهملات، وتعد من الأمور الحرام شرعا؛ إذ أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يقول: «من المشاهد في هذا الزمان في بلادنا أن الجزارين يَطرحون رؤوس الأضاحي وأرجلها في المهملات، أو يدفنونها لغرض التخلص من العناء في تنظيفها، والحال أنه يوجد في رؤوسها دماغ من اللحم، وأرجلها مما يؤكل، فهل يُعد صنيعهم هذا من إضاعة المال؟».

وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قائلا: «إذا كان الحال كما ورد بالسؤال فإنه يحرم شرعًا بيع أو دفن أو طرح رؤوس الأضاحي وأرجلها في المهملات، ما دامت صالحة للاستعمال».

وأضاف المفتي في إجابته على السؤال عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء: «الأضحية هي ما يذبح من الأنعام تقربًا إلى الله تعالى من يوم عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق، وهي شعيرة من الشعائر وعَلَمٌ من أعلام الدين، وسنة من السنن المؤكدة؛ قال تعالى: ﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ﴾ [الحج: 36]، وروى الشيخان عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يضحي بكبشين أملحين، أقرنين، ويسمي، ويكبر، ويضع رجله على صفاحهما. وفي لفظ: ذبحهما بيده».

واستشهد الدكتور شوقي علام بما روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلًا أَحَبَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا، وَأَظْلَافِهَا، وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنْ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ، قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا».

بيع شئ من الأضحية حرام 

وتابع «علام»: «فإذا كان بيع شيء من الأضحية حرامًا فإنه يتحقق من باب أولى حرمة الاتلاف لِما يُنتفع به شرعًا، والرأس والأرجل مِمَّا يُنتفع به شرعًا؛ قال الشيخ زكريا الأنصاري الشافعي في (أسنى المطالب) (1/ 545، ط. دار الكتاب الإسلامي [(ويَحْرُمُ الإتلاف والبيع) لشيءٍ من أجزاء أضحية التطوع، وهديه (وإعطاء الجزار أجرةً منه)] اهـ».

وأكد مفتي الجمهورية: «بناءً على ما سبق فإنه يحرم بيع أو دفن أو طرح رؤوس الأضاحي وأرجلها في المهملات ما دامت صالحة للاستعمال».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه لليوم الثانى حدائق ومتنزهات أسيوط تستقبل المواطنين للاحتفال بالعيد 
التالى اخبار السياسه خطة «الصحة العالمية» للسيطرة على كورونا بحلول 2022: تطعيم 70% من سكان كل دولة