اخبار السياسه قبل عرضه.. تعرف على الفيلم المصري «ريش» المشارك في مهرجان كان

قبل عرضه.. تعرف على الفيلم المصري «ريش» المشارك في مهرجان كان

يعرض الفيلم المصري «ريش» للمخرج عمر الزهيري، غدا الثلاثاء، ضمن قسم «أسبوع النقاد» في نسخته الـ 60، ضمن فعاليات الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي، والتي تستمر حتى 17 يوليو الجاري.

ويمثل الفيلم المشاركة المصرية الوحيدة في المسابقة التي يتنافسها فيها 7 أفلام من مختلف دول العالم، وتدور أحداثه حول أم تكرس حياتها لزوجها وأطفالها، ولكن تنقلب الأوضاع عندما تتسبب خدعة سحرية فاشلة في حفلة عيد ميلاد ابنها البالغ من العمر 4 سنوات، في تحويل زوجها المتسلط إلى دجاجة.

7231657131626013686.jpg

عمر الزهيري: فكرة فيلم «ريش» عندي منذ 6 سنوات

وعن فكرة الفيلم، قال المخرج عمر الزهيري: «بدأ ريش من فكرة بسيطة للغاية كانت لدي قبل ست سنوات، إنها قصة رجل يتحول إلى دجاجة، من خلال هذا الموقف أردت تصوير جزء من الحياة الصعبة التي تعيشها أسرة مصرية عادية في مواجهة هذا الموقف العبثي، ومنذ اللحظة التي جاءتني فيها فكرة صنع الفيلم، أصبحت مهووسًا تماما بها».

وأضاف، ضمن كلمته المنشورة على الموقع الخاص بالمهرجان، «لقد استلهمت الكثير من الأشياء المتجزة بعمق في الثقافة المصرية، لا سيما في تراثها السينمائي والموسيقي، صُنّاع الأفلام مثل يوسف شاهين، محمد خان، خيري بشارة، يسري نصرالله، وأسامة فوزي ألهموني في هذا الفيلم، الذي بني على شكل قصيدة أحاول من خلالها أن أجعل الجمهور يشعر جوهر حياتنا».

وتابع: «في إخراج الفيلم، حاولت بناء نوع من الجسر بينهم وبيننا حتى نشعر بما يشعرون به، أردت أن أكون صادقًا معهم ومع مخاوفهم قدر استطاعتي دون الحكم عليهم».

3650354001626013738.jpg

من هو المخرج عمر الزهيري

ولد عمر الزهيري في القاهرة عام 1988، درس الإخراج السينمائي بالمعهد العالي للسينما، عمل خلال دراسته كمساعد لعدد من المخرجين من بينهم يسري نصر الله وأحمد عبد الله من بين العديد من المخرجين السينمائيين البارزين الآخرين في مصر.

عُرض فيلمه القصير الأول «زفير» في الدورة الثامنة لمهرجان دبي السينمائي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية القصيرة، بينما عرض فيلمه الثاني الذي كان مشروع تخرجه من المعهد العالي للسينما، «ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375»، الذي شارك في منافسة «سينيفونداسيو 2014» في مهرجان كان السينمائي عن دورته الـ67.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه طارق الإبياري يكشف عن وصية سمير غانم له قبل رحيله: «أخرج لي آخر مسرحية»
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات