اخبار السياسه «الدراسات الاقتصادية»: السعودية تثبت سعر الوقود والدولة تتحمل الزيادة

«الدراسات الاقتصادية»: السعودية تثبت سعر الوقود والدولة تتحمل الزيادة

قال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الملك سليمان أصدر توجيهًا بتثبيت سقف أسعار البنزين المحلي، على أن تتحمل الدولة الزيادة، موضحًا أن السعودية تعد أحد أهم الدول المنتجة والمصدرة للبترول في العالم، وعضو أساسي في منظمة «أوبك» و«أوبك بلس» إلا أنها تعمل على تسعير ومراجعة تلقائية لأسعار الوقود كل شهر.

أضاف في بيان له: «إن السعودية تنتج كميات كبيرة من النفط، وقُدر إنتاج السعودية النفطي في مايو الماضي نحو 8.466 مليون برميل يوميا مقارنة مع 8.12 مليون برميل يوميًا في إبريل، و9.18 مليون برميل يوميًا في 2020»، مشيرًا إلى أن السعودية تقوم بالمراجعة الشهرية لأسعار مشتقات البترول وعلى رأسها البنزين، من خلال لجنه الحوكمة لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، تبعًا للقواعد الثابتة التي تجريها شركة أرامكو وهي إعلان الأسعار الجديدة للبنزين في السعودية في يوم العاشر من كل شهر ميلادي، سعر بنزين 91 و 95 في السعودية.

وأشار إلى أنه في وقت سابق كانت شركة «أرامكو» تجرى عمل المراجعة الدورية على أسعار البنزين بشكل ربع سنوي، وجرى تعديل هذا الإجراء ليجرى عملية المراجعة الدورية، وتحديث أسعار البنزين في السعودية بشكل شهري. 

وشهدت المراجعة الدورية لـ شهر يوليو2021، زيادة للأسعار بسبب زيادة السعر العالمي وتكلفة الإنتاج، فضلا عن رغبة المملكة في تخفيف الأعباء على المواطنين وتشجيع الاستثمارات ودعم الاقتصاد المحلي خاصه في ظل أزمة فيروس كورونا وحركة التجارة الداخلية. 

ووفقاً للتوجيه الملكي، فإن أسعار البنزين لشهر يوليو2021 التي بلغت بنزين «أوكتان 91 / 2.28 ريال»، وبنزين«أوكتان 95 / 2.44ريال» مثل شهر يونيو 2021. 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه حالة الطقس أول يوم العيد: رطوبة ورياح وأمطار
التالى اخبار السياسه سعر كيلو العجول قائم 2021 في الأسواق قبل عيد الأضحى المبارك