اخبار السياسه «الزراعة»: صدرنا 5 ملايين طن خلال عام كورونا بعد سد احتياجات المواطنين

«الزراعة»: صدرنا 5 ملايين طن خلال عام كورونا بعد سد احتياجات المواطنين

قال الدكتور محمد القرش، مساعد وزير الزراعة، إن الدولة تسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف السلع التموينية والخضراوات، حيث استطاعت الدولة توفير الاكتفاء الذاتي في قطاع الخضراوات والفاكهة الألبان وبيض المائدة والدواجن والأسماك النيلية وبعض الأسماك البحرية، «كل ده بيساهم إننا نلبي احتياجات المواطن والتصدير للخارج لما يفيض عن الاحتياج».

وأضاف «القرش»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «اليوم»، والذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، والمذاع على فضائية «DMC»، أن مصر نجحت في أن تكون الدولة الأولي على مستوى العالم في تصدير عدد كبير من الخضراوت والفاكهة على رأسها الموالح والفراولة والبطاطس والبصل، «كل هذه المنتجات شهدت فيها الدولة طفرة كبيرة وبتتوسع فيها بشكل كبير، وده نتيجة جهود الدولة في ضخ استثمارات إضافية للتوسع بالاستثمار في القطاع الزراعي عبر زيادة القدرة الإنتاجية للرقعة الزراعية، وهو ضمن أولويات الدولة».

وأوضح «القرش» أن أزمة كورونا في مصر كانت شاهدة على كفاءة وحسن إدارة الدولة للموارد المتاحة لديها، حيث أن الجهود المبذولة في هذا القطاع كانت واضحة وحققت طفرات كبرى، «على الرغم من وجود طلب كبير على المنتجات خلال تلك الفترة من الجائحة، إلا إنه كان فيه توافر كامل للسلع والمنتجات، وصدرنا في العام اللي كان فيه كورونا أكثر من 5 مليون طن فائضة عن حاجة المستهلك المصري».

وأكد «القرش»، أن أسعار المنتجات في تلك الآونة كانت في متناول الجميع وكان هناك بعضا من الأصناف التي شهدت انخفاضا في الأسعار، وهو ما يثبت جدارة الدولة في إدارة مواردها، لافتا إلى أنه وخلال هذا العام نجحت مصر في التربع على عرش الدول المصدرة لكميات كبيرة من الحاصلات الزراعية كالموالح، «كنا الدولة الأولي عالميا في العالم قبل وأثناء كورونا، وبعد الجائحة مازلنا متصدرين الريادة العالمية في هذا القطاع».

وأشار «القرش» إلى أن هناك تعاون مستمر بين وزارة التموين والزراعة من أجل ضمان وجود منتج غذائي أمن ومتوافر للمواطن المصري، كما يكون المنتج عالي الجودة، «دي الأولويات اللي بنشتغل عليها بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفي هذا الإطار بدأنا نعمل على توفير التقاوي وبنعمل اكتفاء ذاتي منها حتى تكون الموارد متاحة من الأصول الوراثية المصرية، وده بيسهم في تحقيق طفرة إنتاجيه أعلي للمواطن».

وتابع: «عندنا توسعات في توفير اللحوم بالأسواق من خلال المشروعات القومية اللي نفذتها الدولة لتوفير اللحوم وزيادة جودتها، ورفعنا درجات الاستعداد علشان اقتراب عيد الأضحي وعندنا خط ساخن لتلقي الشكاوي من المواطنين على رقم 15500 أو 19561».

وفند: «الوزارة تتوقع ارتفاع أعداد الشكاوى المتعلقة بالذبح وإجراءاته مع قدوم عيد الأضحي المبارك، وأي شكوى بنستقبلها بناخدها على محمل الجد، وفيه متابعة مستمرة، وعندنا منظومة دقيقة لمتابعة الشكاوى ورصدها واتخاذ إجراءات رادعة لمنع تكرار أسباب الشكاوى».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه حصيلة ضحايا انفجار بغداد ترتفع في ليلة عيد الأضحى بالعراق
التالى اخبار السياسه «لية الخروف والكبدة والشاي».. أطعمة ومشروبات ابتعد عنها في عيد الأضحى