اخبار السياسه خبير: سياسة مصر الخارجية الناجحة انعكاس لاستقرارها الداخلي (فيديو)

خبير: سياسة مصر الخارجية الناجحة انعكاس لاستقرارها الداخلي (فيديو)

قال بشير عبدالفتاح، الكاتب بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنّ السياسة الخارجية لمصر سواء على المستوى الإقليمي والدولي، لا تنفصل عن الأوضاع الداخلية للدولة، مؤكدا أنّ السياسة الخارجية تعد انعكاس للأوضاع الداخلية للدولة، وأنّه إذا كان هناك استقرار سياسي وتنمية مستدامة وتلاحم وطني، فهذا يؤدي لسياسة خارجية ناجحة، لافتا إلى أنّ السياسة الخارجية تحتاج إلى أدوات، مثل قوة اقتصادية وقوة عسكرية وأداة إعلامية قوية وجبهة داخلية متماسكة، وقيادة واعية لديها رؤية وتحتاج مؤسسات تستطيع تنفيذ أهداف السياسة الخارجية.

وتابع الكاتب بمركز للأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي بدأ منذ العام 2014، العمل على إيجاد رؤية متكاملة لعلاقات مصر الخارجية وحماية مصالحها وأمنها القومي، وبالتوازي مع هذا تقوية المؤسسات الداخلية وزيادة اللحمة الوطنية.

وأضاف بشير، أنّ الاقتصاد المصري حقق طفرات لافتة رغم الإرهاب وأزمة كورونا، إلى جانب طفرة في تسليح القوات المسلحة المصرية وتقدم ترتيبها عالميا.

وفي سياق متصل، قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ السياسة الخارجية للدول ترتبط ارتباطا وثيقا بأوضاعها الداخلية، وإذا جرى تطبيق الأمر على مصر خلال آخر 7 سنوات، يمكن استنتاج أنّ مصر عملت على 4 محاور، ونجاحها في العمل على هذه المحاور انعكس بالإيجاب على السياسة الخارجية المصرية وفاعلية تلك السياسة.

وأوضح هريدي، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أنّ المحاور الأربعة تندرج تحت إعادة بناء الدولة الوطنية في مصر، مثل تحديث القوات المسلحة المصرية لتكون جاهزيتها القتالية لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية على مستوى هذه التحديات، والتعامل مع الاقتصاد وبدء برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي ومكافحة الإرهاب والنجاح في القضاء عليه بالوادي وسيناء والحدود الغربية مع ليبيا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى