اخبار السياسه «فعالية مؤقتة».. أطباء يوضحون سبب الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

اخبار السياسه «فعالية مؤقتة».. أطباء يوضحون سبب الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا
اخبار السياسه «فعالية مؤقتة».. أطباء يوضحون سبب الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

«فعالية مؤقتة».. أطباء يوضحون سبب الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، أن تطعيم المواطنين بجرعة ثالثة من لقاحات كورونا، أمر تحت الدراسة حاليا، وذلك بغرض تقوية مناعة المواطنين ضد عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وهو ما تم بالفعل في عدد من الدول، لافتا إلى أن الأمر لا يتعلق بفعالية لقاح معين، ولكنه لضمان حماية المواطنين.

ويوضح أطباء متخصصون في حديثهم مع «الوطن»، مدى احتياج العالم إلى التطعيم بالجرعات الثالثة من اللقاحات المطورة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد.

عز العرب: الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا تحت الدراسة

ومن جانبه قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه لا توجد دراسات أو اتفاقات عالمية عن مدى استمرار فعالية لقاحات كورونا ضد عدوى الفيروس المستجد، سواء كانت أكثر أو أقل من 6 أشهر، مضيفًا أن لقاحات كورونا تخضع حاليا لدراسات من حيث الأجسام المضادة التي تنتجها، وذلك بعد التطعيم بشهر أو اثنين.

وأضاف «عز العرب» في حديثه مع «الوطن»، أن شركة فايزر أعلنت من قبل عن التطعيم بجرعة ثالثة من لقاحها، ولكن يجب انتظار نتائج الدراسات الإكلينيكية في هذا المجال، خاصة وأن العالم بدأ في التطعيم بلقاحات كورونا منذ 5 أشهر، ومع ذلك تركت الدراسات الأمر مفتوحا حول مدى استمرارية فعالية اللقاحات ضد عدوى كورونا.

توقعات بموسمية التطعيم بلقاحات كورونا

وعن احتياج فئات معينة لجرعة ثالثة من لقاحات كورونا، أشار أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إلى أن الأمر ما زال تحت الدراسة والبحث، ولكن من المتوقع أن يكون التطعيم موسميا، مثل تطعيم الإنفلونزا، حيث إن لقاحات كورونا لا تعطي مناعة مدى الحياة.

دول بدأت في الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

ومن جانبه، أوضح الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والأمراض المعدية بكلية طب قصر العينى، أن العالم أجمع يحتاج إلى جرعة ثالثة من لقاحات كورونا، وهو ما بدأ تنفيذه في الولايات المتحدة، وكذلك في الإمارات والبحرين، حيث بدأوا في تطعيم متلقى الجرعة الثانية من اللقاحات المطورة ضد كورونا بجرعة ثالثة من لقاح فايزر.

فئات أكثر احتياجا للجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

وأشار أستاذ الكبد والأمراض المعدية في تصريحه «للوطن»، إلى أن استجابة الجسم للتطعيم بلقاحات كورونا مؤقتة وتستمر لأشهر بسيطة، والجرعة الثالثة أمر ضروري للجميع، خاصة أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المناعية والمزمنة، وكبار السن، ومصابي السرطانات، وصغار السن الذين أصيبوا بكورونا.

التوقيت بين الجرعتين الثانية والثالثة

ولفت أستاذ الكبد والأمراض المعدية، إلى أن التوقيت بين الجرعتين الثانية والثالثة قد يكون بعد 6 أشهر من تلقي الأولى، وفقًا لما ذكرته الدراسات الإكلينيكية، ويتوقع أن يكون التطعيم بلقاحات كورونا سنويًا، وذلك لحين انتهاء الوباء عالميا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه مصر للطيران الناقل الرسمي للإعلامية رايا أبي راشد
التالى اخبار السياسه وزير خارجية الجزائر: ليبيا تشهد إنجازات بالمقارنة مع المحن السابقة