اخبار السياسه «الأوروبي لإعادة الإعمار»: نستهدف تمويل مصر بمليار يورو خلال العام الجاري

اخبار السياسه «الأوروبي لإعادة الإعمار»: نستهدف تمويل مصر بمليار يورو خلال العام الجاري
اخبار السياسه «الأوروبي لإعادة الإعمار»: نستهدف تمويل مصر بمليار يورو خلال العام الجاري

«الأوروبي لإعادة الإعمار»: نستهدف تمويل مصر بمليار يورو خلال العام الجاري

قالت هايكه هارمغارت، العضو المنتدب لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن مصر تحرز تقدما ملحوظا في مجال المشروعات التنموية الطموحة والمستدامة، مشيرة إلى أن رئيس مجلس إدارة البنك إجتمع مؤخرا مع الرئيس السيسي لمناقشة بعض الروئ والأفكار، حول المشروعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكدت هايكه: «كنا نتوقع بذل مجهود كبير في شرح المشروعات التي يمكن أن ندعمها في مصر، وفوجئنا أن الرئيس السيسي يسبقنا لهذه المشروعات، ويدعونا للمشاركة فيها، ونحن على أتم الإستعداد لذلك»، مضيفة خلال حوارها مع «الوطن»، أن الوقت مناسب الآن لإعادة الإعمار والتنمية وتنظيم المؤتمرات في مصر، ومناسب لكي يشارك الجميع في بناء الاقتصاد المصري، «فكلنا يبحث عن فرص جديدة للإقتصاد الأخضر، فمصر تنمو كل عام فيما يخص الإقتصاد الأخضر، ونقدم الدعم والتمويل اللازم للمشروعات التنموية الطموحة والمستدامة كافة، وشركات الإنشاءات مستعدة لدعم الدولة في كل ما تحتاج إليها».

هايكه: مصر تحرز تقدما ملحوظا في مجال المشروعات التنموية الطموحة والمستدامة

ونوهت هايكه هارمغارت، إلى «أننا نبحث بين الربط بين اللاعبين الأساسيين في مجال العقارات، حيث تتقدم مصر مع 38 دولة في هذا المجال، وتسعي بقوة لاقتحام مشروعات البناء الأخضر».

368ab474c8.jpg

وأوضحت العضو المنتدب لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن «لدينا عدد من الخطط الطموحة لتمويل القطاع الخاص المصري، بأكثر من مليار يورو، ونستهدف المزيد، فنحن بنك يريد الطلب، ونتمنى أن يتقدم إلينا عملاء مصريين، بمشروعات للطاقة والنقل، والإسكان، وغيرها من المشروعات، ونتمنى تنفيذ مشاريع جديدة على أرض مصر، ونحن نلبي كل احتياجات القطاع الخاص، خاصة في مجال التنمية الخضراء».

12717302491623065956.jpg

وشدد على أنهم سيدعمون كل الفرص التي ستتقدم بها الشركات والدولة، قائلة: «مستعدون لدعم مصر بمشروعات تصل قيمتها لمليار يورو، فنحن شريك جيد، وتحديدًا مولت مشروعات في السكك الحديد، والتحول الرقمي، وتحلية المياه، وغيرها من المشروعات العقارية المرتقبة والمشروعات التنموية».

وإلى نص الحوار:

- ماهو حجم مشروعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في مصر الآن؟

تم ضخ 170 مليون يورو، حتى الآن، ونستهدف ضخ مليار يورو قبل نهاية العام الجاري.

- ما هي أبرز هذه المشروعات؟ وما هو تقيمكم لما ينجز على أرض مصر الآن من مشروعات تنموية؟

بالطبع جميع المشروعات التي تنفذ الآن على أرض الواقع، تمثل نقلة نوعية حضارية، ونحن نعتبر أنفسنا شريك نجاح؛ إذ أننا نساهم في العديد من المشروعات التنموية مثل «مشروع الطاقة الجديدة والمتجددة بكوم امبو بمحافظة أسوان»، ومشروعات «توليد الطاقة من الرياح، ومترو الأنفاق بالقاهرة والإسكندرية، وهناك مشاريع شراكة ننفذها حاليا، وهي جميعا مشاريع ناجحة وتلبي طموحات الشعب المصري.

- هل كنتم تتوقعون أن تنجح مصر في برنامجها للإصلاح الاقتصادي؟ وهل تعتقدي أن برنامج الإصلاح الاقتصادي سيشهد نجاحا خلال الفترة المقبلة؟

17685267761623065952.jpg

مؤكد مصر على الطريق الصحيح نحو استهداف مشروعات الطاقة وتبني مفهوم الاقتصاد الأخضر.

- متى يساهم البنك في مشروعات تدعم التعافي الأخضر والتحول الرقمي وتحلية مياه الشرب في مصر وغيرها من الملفات ذات الأولوية؟

نحن بالفعل نعمل على هذا، وندعم هذه المشروعات، ونتمنى أن تكون مصر رائدة في هذه الملفات.

- وقعتم اتفاقيات مع وزارة النقل مؤخرا في مجال السكك الجديدة والمترو والموانئ الجافة والنقل البحري، هل تتوقعون نجاح هذه المشروعات، وما هي حجم الاستثمارات في هذا القطاع؟

بالتأكيد نتوقع النجاح؛ لأن جميع المشروعات مصر في حاجة ماسة إليها، وأحب أن أخبرك أن الأعوام السابقة كانت الدولة تركز على مشروعات الطاقة المتجددة فقط، لكن مصر الآن تنظر لملف الاقتصاد الأخضر بشمولية، وتنظر لمشاريع النقل وتطويرها، وكذلك تحلية المياه، وعينيها على التنمية المستدامة، وليس قطاع واحد فقط.

وبشكل عام نحن حريصون جدا على اختيار المشروعات؛ لأننا لا نمتلك رفاهية الدخول في مشروعات، غير ذات جدوى، وإذا توقفت أمام أحد مشاريعنا، على سبيل المثال، ستجد أن مشروع النقل الجماعي مترو الأنفاق، هو أحد أهم المشاريع التي تسهل حركة المواطنين، وتساعد على التخفيف عن كاهل الناس، وبالطبع هي مشروعات ناجحة جدا جدا.

- هل تنجح مصر في إستضافة مؤتمر البيئة العالمي الذي تستضيفه هذا العام انجلترا؟

مصر مؤهلة لذلك، ونتمنى أن تنجح في تنظيم المؤتمر المقبل، كما أن المشروعات التي انطلقت في القاهرة مؤخرا تدعم الاقتصاد الأخضر، وهي جميعا تساهم في زيادة فرص الدولة لاستضافة وتنظيم المؤتمر.

- تعملون على زيادة حجم الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فماذا قدمتم لمصر في هذا الإطار؟

 

نعمل مع القطاع الخاص، على دعم المشروعات الصغيرة، والمتوسطة والمتناهية الصغر، عبر تمويل البنوك، وإقراض البنوك، لإقراض الشركات الصغيرة، ودعم وتمويل الأفكار الجديدة كافة، التي تقدم جديدا في إطار التنمية المستدامة، كما نساند الشركات بالدعم الفني وزيادة فرص التدريب، ولدينا قطاع لمساندة المشاريع الصغيرة، يقدم الدعم اللازم للجميع.

- هل تعتقدي أن مصر ستنجح في إدارة ملفات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر؟ وهل نجحنا الآن في تحقيق معدل نمو إيجابي؟

بلا شك مصر قادرة على تبني المبادرات كافة، ومستعدة للتقدم، وإحراز تقدما في ملف الاقتصاد الأخضر.

2581020961623065962.jpg

- هل تعتقدي أن الرئيس السيسي مهتم بهذه الملفات؟

جمعنا لقاء مع الرئيس السيسي، بحضور رئيس البنك، وكنا نعتقد أننا سنبذل مجهود كبير لشرح أبعاد الملفات التي سنطرحها على الرئيس، لكننا فوجئنا أن الرئيس يسبقنا إلى ذلك، ومهتم جدا جدا بالمشروعات ذات الصلة، ولديه استعداد كبير للمشاركة، ولديه نطرة شمولية للملفات، فمصر الآن تنظر لملف الاقتصاد الأخضر بشمولية، ولم تعد نظرتها قاصر على مشروعات الطاقة المتجددة فقط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى