اخبار السياسه الرئيس الكولومبي يعلن صياغة مرسوم يهدف لإصلاح جهاز الشرطة

الرئيس الكولومبي يعلن صياغة مرسوم يهدف لإصلاح جهاز الشرطة

أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، عن صياغة مرسوم يهدف لإصلاح جهاز الشرطة الذي تعرض لانتقادات بسبب قمعه للمظاهرات التي تشهدها البلاد منذ أكثر من شهر، وأوقعت 61 قتيلا، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وقال دوكي، خلال حفل ترقية لرجال الشرطة في العاصمة «بوجوتا»، إنه كلف بصياغة مرسوم يحدث الهيكلية التنظيمية للشرطة الوطنية، من أجل ترسيخ السياسة في مجال حقوق الإنسان.

الرئيس الكولومبي يؤكد على مهنية الشرطة في بلاده

وأكد الرئيس الكولومبي، على مهنية الشرطة والإشراف عليها من خلال إنشاء جامعة للشرطة، إضافة لتسريع استخدام الكاميرات الجسدية، عندما يكون منتسبو الشرطة في دوريات.

وأشار دوكي، إلى أن هذا التحول يتضمن تأكيدا على حماية واحترام حقوق المواطنين الكولومبيين، وفاق لما ذكرته وكالة انباء «شينخوا» الصينية.

وأدت مظاهرات عنيفة، الأسبوع الماضي، إلى سقوط بضعة قتلى في مدينة «كالي» الواقعة في جنوبي غرب البلاد، التي شهدت مسيرات مناهضة للحكومة، وكانت شوارع المدينة مسرح مواجهات بين متظاهرين وشرطة ومدنيين مسلحين.

وكانت السلطات الكولومبية، قالت في وقت سابق، إن عناصر من الشرطة تعرضوا، مساء الجمعة الماضية، لهجوم شنه مسلحون أرادوا نصب حاجز على طريق.

بدوره، ندد وزير الدفاع الكولومبي، دييجو مولانو عبر «تويتر»، بالعنف الذي أسفر عن إصابة 4 شرطيين، أحدهم بالرصاص، ونشر المسؤول الكولومبي، شريط فيديو، أظهر مدنيين يُطلقون النار على الشرطة من أحد الحواجز.

وجاء ذلك بعد حوالي شهر من احتجاجات 28 أبريل الماضي، على مشروع ضريبي تم التخلي عنه، قدمه الرئيس الكولومبي «اليميني»،  لزيادة ضريبة القيمة المضافة وتوسيع قاعدة ضريبة الدخل.

موجة الاحتجاجات الاجتماعية أسفرت عن مقتل 61 شخصا على الأقل

وأسفرت موجة الاحتجاجات الاجتماعية عن مقتل 61 شخصا على الأقل وعلى الرغم من تراجع الحكومة عن مشروعها، تواصل السخط الشعبي، وتحول إلى احتجاجات أوسع في بلد يعاني عنفا مستمرا وصعوبات اقتصادية فاقمها تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى