اخبار السياسه الرئيس الفرنسي يعلن دعمه الكامل لسيادة العراق

الرئيس الفرنسي يعلن دعمه الكامل لسيادة العراق

أبدت السلطات الفرنسية، أمس السبت، دعمها الكامل لسيادة العراق، حيث قالت الرئاسة الفرنسية «قصر الإليزيه»، في بيان، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبدى دعمه الكامل لسيادة العراق خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية، أن «ماكرون»، أوضح أنه خلال الاتصال الذي تم، أمس الأول الجمعة، أنه عازم على مواصلة التزامه من أجل الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

«ماكرون» يشجع على تسهيل إجراء مشاورات في بغداد بين القوى الإقليمية

وشجع الرئيس الفرنسي، على تسهيل إجراء مشاورات في بغداد بين القوى الإقليمية،  معربا عن دعمه لرئيس الوزراء العراقي، في جهوده للتهدئة وإبقاء العراق في منأى عن التوترات الإقليمية.

وأشاد ماكرون، بدبلوماسية الكاظمي في المنطقة، فيما أبدى مخاوفه بشأن الأحداث الأخيرة في العاصمة العراقية «بغداد»، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وقتل متظاهران بالرصاص وأصيب عشرات آخرون في بغداد خلال مواجهات أعقبت مظاهرة في 25 مايو الماضي، إحياء لذكرى الناشطين المدافعين عن الديمقراطية الذين اغتيلوا مؤخراً.

ومنذ بدء «ثورة أكتوبر 2019»، تعرض أكثر من 70 ناشطاً عراقياً لاغتيالات أو لمحاولات اغتيال، فيما خطف عشرات آخرون لفترة قصيرة، فيما لم تتبن أي جهة هذه الهجمات، لكن المدافعين عن الديمقراطية واثقون بأن القتلة معروفون لدى الأجهزة الأمنية ولم يتم اعتقال أي منهم رغم وعود الحكومة لأنهم على صلة بإيران، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية «فرانس برس».

ومن المقرر أن يجري العراق انتخابات نيابية مبكرة في 10 أكتوبر المقبل، استجابة لمطالب الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت عام 2019.

وكان الكاظمي، قال في وقت سابق، إنه لن يشارك في الانتخابات البرلمانية، موضحا «من غير المعقول أن أفكر بانتخابات نزيهة عادلة وأن أكون طرفا بالمنافسة السياسية فيها»، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات