اخبار السياسه «البترول»: طرح مزايدة جديدة للبحث والاستكشاف في غرب المتوسط قريبا

«البترول»: طرح مزايدة جديدة للبحث والاستكشاف في غرب المتوسط قريبا

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول والغاز قام بتنفيذ العديد من مشروعات المسح السيزمى الإقليمى الرامية لتوفير بيانات دقيقة عن المناطق البترولية الواعدة.

وأضاف «الملا»، في تقرير حول إنجازات قطاع البترول في السنوات الماضية، أن مشروعات المسح السيزمي تستهدف المساهمة في جذب الشركات العالمية للاستثمار بهذه المناطق، والبدء في إنشاء مركز معلومات رقمي متكامل، في إطار البرنامج الأول الخاص بجذب الاستثمارات في مجال البحث والإنتاج لمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

طرح أول مزايدة عالمية للبترول في 2019 وفوز 3 شركات عالمية

وأشار وزير البترول إلى تنفيذ مشروع تجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بمنطقة البحر الأحمر، والتي كان من أهم نتائجها طرح أول مزايدة عالمية في مارس 2019 بمنطقة البحر الأحمر، وفوز 3 شركات عالمية كبرى في 3 مناطق بالبحر الأحمر وذلك لأول مرة.

ولفت «الملا» إلى الانتهاء من المرحلة الثانية من المسح السيزمي الإقليمي بغرب المتوسط في سبتمبر 2018 لتسجيل وتجميع ومعالجة بيانات سيزمية ثنائية الأبعاد تصل أطوالها إلى 22 ألف كم، وبناء على نتائج هذا المشروع فقد أبدت الشركات العالمية الكبرى مثل «بي بي»، و«توتال»، و«شل»، و«شيفرون»، و«اكسون موبيل» وغيرها، رغبتها في ضخ استثمارات جديدة في البحث والاستكشاف وانتاج البترول في منطقة غرب المتوسط البكر في أسرع وقت.

7 اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية للبحث في غرب المتوسط

وأشار إلى توقيع 7 اتفاقيات في منطقة غرب المتوسط مع شركات «اكسون موبيل»، و«بي بي»، و«توتال»، و«شل»، و«شيفرون»، كما تم عمل مسح سيزمى ثلاثي الأبعاد لأول مرة بتلك المناطق في غرب المتوسط لمساحة 26 ألف كم2 ، ومن المخطط طرح باقي المناطق في مزايدة عالمية لجذب مزيد من الاستثمارات في غرب المتوسط.

كما تم البدء فى إجراء مسح سيزمي متقدم يتم تنفيذه لأول مرة في مصر لإعادة تقييم الموارد البترولية في منطقة خليج السويس لزيادة احتياطيات وانتاج الزيت الخام وذلك بعد توقيع اتفاقية بين وزارة البترول وشركة شلمبرجير العالمية، وجاري الانتهاء من معالجة البيانات للمساحات التي تم إنجازها، كما تنفذ شركة جنوب الوادي القابضة للبترول مشروعاً يهدف لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمناطق البرية المفتوحة بجنوب مصر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى