اخبار السياسه «صباح الخير يا مصر» يستعرض أبرز عادات رمضان في البوسنة وإسبانيا وفرنسا

«صباح الخير يا مصر» يستعرض أبرز عادات رمضان في البوسنة وإسبانيا وفرنسا

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، طقوس شهر رمضان في البوسنة وإسبانيا وفرنسا، إذ تتميز دولة البوسنة بعادة الوقوف في طابور انتظارا لخبز يتم إنتاجه خصيصا في شهر رمضان «الصمون السخن».

وأوضحت الإعلامية هدير أبو زيد: «من المستحيل ألا يكون هذا الخبز موجودا على مائدة الإفطار في شهر رمضان، وهناك أيضا فطير اسمه بياتا، بالإضافة إلى الديوك المحشية والسلطات باختلاف أنواعها، وهناك وجبة اسمها كالسميارا».

وقال الإعلامي محمد الشاذلي، إن دولة إسبانيا من أكثر البلدان التي يوجد بها مهاجرون مسلمون، إذ يوجد في العاصمة مدريد نحو 150 ألف مسلم، لذلك فإن تمنح بعض الامتيازات للمسلمين في شهر رمضان مثل استراحة عمل يوم الجمعة بداية من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة 4:20 عصرا من أجل أداء صلاة الجمعة.

وأضاف: «ومن حق المسلمين أيضا مغادرة العمل قبل المغرب بساعة، حتى يتمكنوا من الحصول على وجبة الإفطار، وهناك تتجمع الأسر مع بعضها في وقت الإفطار، ومن أبرز الحلويات في شهر رمضان التمر والهريسة، كما يستقبل المسلمون ليلة القدر في شهر رمضان بإشبيلية من خلال إشعال الشموع».

وأشارت الإعلامية هدير أبو زيد، إلى اختلاف أجواء شهر رمضان في فرنسا بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية وهو ما قلل مظاهر الشهر الكريم بين الجاليات المسلمة، إذ تشتهر بعض الضواحي الفرنسية بمحال الحلويات والمعجنات والفواكه المجففة والتوابل وتنتشر فيها موائد الإفطار والسحور، لكن عدد المساجد المفتوحة قليلة جدا، وذلك في معظم دور العبادة في فرنسا وبعض المساجد تفتح أبوابها بشكل استثنائي ويتم توزيع وجبات الإفطار على الفقراء والمحتاجين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه مسئول بـ«الصحة»: نتوقع الوصول لأعلى معدل للإصابة بفيروس «كورونا» خلال أيام عيد الفطر
التالى اخبار السياسه بنسبة 50% وإجراءات احترازية.. شواطئ الإسماعيلية تستعد لأعياد الربيع