اخبار السياسه كوارث في أقل من 24 ساعة.. زلزال قرب «فوكوشيما» النووية ورياح تضرب الصين

اخبار السياسه كوارث في أقل من 24 ساعة.. زلزال قرب «فوكوشيما» النووية ورياح تضرب الصين
اخبار السياسه كوارث في أقل من 24 ساعة.. زلزال قرب «فوكوشيما» النووية ورياح تضرب الصين

كوارث في أقل من 24 ساعة.. زلزال قرب «فوكوشيما» النووية ورياح تضرب الصين

تعرضت عدد من الدول خلال الساعات القليلة الماضية لكوارث طبيعية مثل الزلزال الذي وقع شمال العاصمة اليابانية «طوكيو»، دون صدور أي تحذير من حدوث موجات المد العاتية «تسونامي»، كما شهدت الصين رياح قوية وعواصف رعدية،  ضربت مدينة «نانتونج» في شرقي البلاد، ما أسفر عن مقتل  11 شخصًا وإصابة 102 آخر، فيما شهدت دولة ، ًا داخل مصفاة للنفط في مدينة «حيفا».

هز زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر، اليوم، قبالة محافظة «مياجي» شمال  العاصمة اليابانية «طوكيو» في منطقة ليست بعيدة عن «محطة فوكوشيما دايتشي» النووية المدمرة حيث كانت شركة «طوكيو إلكتريك» المالكة للمحطة تجري فحوصًا.

ووقعت الهزة الأرضية، على عمق 60 كيلومترًا، فيما لم يصدر أي تحذير من حدوث أمواج مد عاتية «تسونامي»، فيما حذر مسؤول «وكالة » اليابانية من أنَّ هزات ارتدادية قوية قد تضرب المنطقة خلال أسبوع، مشيرًا إلى أنَّ الأحوال الجوية المتوقعة قد تؤدي إلى انهيارات أرضية في أعقاب الهزات الأخيرة.

من جهتها، قالت هيئة «المسح الجيولوجي» الأمريكية، إنَّ الزلزال وقع على عمق 47 كيلومترًا في المحيط الهادئ، قبالة مدينة «إيشينوماكي» بمحافظة مياجي، بالقرب من مركز زلزال هائل وقع في عام 2011 وتسبب في حدوث «تسونامي» قتل أكثر من 18 ألف شخص. 

إصابة شخصين اثنين بجروح طفيفة عند تحطم الزجاج في محطة قطار في «أوناجاوا»

وفي سياق متصل، قالت قناة «ان اتش كي» اليابانية، إنَّ شخصين اثنين أصيبا بجروح طفيفة عند تحطم الزجاج في محطة قطار في «أوناجاوا» بينما نقل رجل في الثمانين من العمر إلى المستشفى بعد سقوطه في سوبرماركت في «فوكوشيما»

وتقع اليابان في «حزام النار» الواقع في المحيط الهادئ، وهي منطقة ينشط فيها عدد كبير من الزلازل والبراكين التي تمتد عبر جنوب شرق آسيا وعبر حوض المحيط الهادئ.

وفي الصين، لقي 11 شخصًا مصرعهم وأصيب 102 آخر بعد أن ضربت رياح قوية وعواصف رعدية، مدينة «نانتونج» بمقاطعة جيانجسو في شرقي البلاد.

3a619bdcf7.jpg

ووصلت سرعة الرياح في «نانتونج» إلى 45.4 متر في الثانية، وشهدت بعض المناطق عواصف برد شديدة، فيما تمّ إجلاء 3050 شخصًا بسبب انهيار منازلهم أو إلحاق أضرار جسيمة بها.

16138396451619851367.jpg

وذكرت شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، أنَّ الطقس القاسي غير المعتاد،  اجتاح دلتا «نهر اليانجتسي»، أمس الجمعة، فيما كانت «نانتونج» واحدة من أكثر المدن تضررًا، حيث تسببت الرياح بانهيار مبان وأشجار، ودفعت الناس فى النهر.

وأثر الطقس على 13688 شخصًا في عدة مدن في «جيانجسو»، مما تسبب بخسائر اقتصادية مباشرة بأكثر من 16.4 مليون يوان. وأظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي طائرة كانت تقف في «مطار نانتونج» وهي تتحرك حول نفسها بسبب الرياح العاتية، فيما قال موظفو المطار لوسائل الإعلام في وقت لاحق، إنَّه لم تقع إصابات أو خسائر في الممتلكات.

فيما تفقد حاكم مقاطعة جيانجسو «وو تشنج لونج»، مركز الاستجابة للطوارئ، وفقًا لما ذكره موقع «جلوبال تايمز» الصيني.

كما انقلبت سفينة صيد بسبب الرياح، مما تسبب بسقوط 11 شخصًا في الماء، تمّ إنقاذ اثنين منهم وما زال 9 قيد البحث.

وفي إسرائيل، اندلع مساء أمس الجمعة واسع داخل مصفاة للنفط في مدينة «حيفا» على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وسط استنفار أعداد كبيرة من طواقم الإطفاء الى المكان.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنَّ الحريق اندلع في منشأة مصنع «بي زد أن» في «خليج حيفا».

 وأضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنَّ الحريق اندلع في مصفاتي تكرير سيطر عليه بسرعة فريق طوارئ المعمل، وفقًا لما ذكرته وكالة «معا» الفلسطينية.

وزارة حماية البيئة الإسرائيلية: الحادث وقع بسبب خلل في خط أنابيب

وذكرت وزارة حماية البيئة أنَّ الحادث وقع بسبب خلل في خط أنابيب، مشيرة إلى أنَّه تمّ وقف إمداد الوقود إلى الموقع، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وجاء الحريق، في وقت أعلنت فيه سلطات ، غدًا الأحد، سيكون يوم حداد وطني على خلفية كارثة التدافع خلال احتفال ديني في جبل الجرمق «ميرون» شمالي إسرائيل فجر أمس الجمعة والذي أسفر عن مقتل 45 شخصًا وإصابة أكثر من 150 آخرين نتيجة التدافع والازدحام خلال حفل «لاج بعومر» أو عيد الشعلة الديني، كما تقرر الغاء جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية المقررة يوم غد.

مقتل 4 أمريكيين وكنديين اثنين وأرجنتيني جراء حادث «جبل الجرمق»

وفي سياق متصل، أسفر حادث انهيار المدرج والتدافع في «جبل الجرمق» عن مقتل 4 أمريكيين وكنديين اثنين وأرجنتيني كانوا بين 45 ضحية تمّ تسجيلهم حتى الآن، فيما أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، مساء أمس الجمعة، أنَّه علم بمقتل مواطنين اثنيين من بلاده جراء الحادث.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «أطباء بلا حدود»: الوضع بتيجراي الإثيوبي غير مطمئن وسكانه يعيشون في خوف
التالى اخبار السياسه مدن البحر الأحمر تمنع الاقتراب من شواطئها خلال شم النسيم