اخبار السياسه «كلية السياحة» بالمنصورة.. تعرف على أحد أعرق مبانى «التراث التعليمي»

اخبار السياسه «كلية السياحة» بالمنصورة.. تعرف على أحد أعرق مبانى «التراث التعليمي»
اخبار السياسه «كلية السياحة» بالمنصورة.. تعرف على أحد أعرق مبانى «التراث التعليمي»

«كلية السياحة» بالمنصورة.. تعرف على أحد أعرق مبانى «التراث التعليمي»

يعد المبنى الثالث بين أقدم وأعرق المبانى التراثية التعليمية بالوجه البحرى، بعد القبة المركزية لجامعة القاهرة، وقصر الزعفران بجامعة عين شمس، هو مقر كلية السياحة والفنادق التابع لجامعة المنصورة، حيث تم تسجيل المبنى مؤخرا ضمن قائمة المباني ذات الطراز المعماري المتميز بمحافظة الدقهلية.

4ac7684ce6.jpg

طراز معامي أوروبي 

ويتميز المبنى بكونه ذو طراز معماري مميز متأثر بالطراز القوطي الأوروبي لعصر النهضة الذي انتقل إلى مصر في القرن التاسع عشر الميلادي، وقد تجسد هذا الطراز في أروع صوره في قصور الأمراء والباشوات مثل قصر شويكار هانم في جاردن سيتي و قصر إسماعيل باشا بالزمالك.

وأصبح هذا المبني منذ عام 1963 فرع لكلية الطب جامعة القاهرة وكان النواة الأولى لجامعة المنصورة، حيث أنشئت جامعة شرق الدلتا عام 1972 وتم تعديل المسمى إلى جامعة المنصورة عام 1973، وهنا اكتسب هذا المبنى قيمة تاريخية لإرتباطه بإنشاء جامعة المنصورة.

4184946061618869821.jpg

أول مقر لكلية الطب

كان المبنى في الأصل أرض فضاء يملكها الدكتور علي بك القريعي من أعيان المنصورة، وذلك في الفترة من 1943 حتى 1948، وبعدها تم إنشاء المدرسة الثانوية العسكرية على هذه الأرض، ثم وقع اختيار الراحل الدكتور إبراهيم أبو النجا على المبني ليكون مقرا لكلية الطب، وبعد مشاوراته مع وزارة التربية والتعليم حصل  على مطابخ المدرسة واستراحة ناظر المدرسة.

18650424711618869811.jpg

وأصبح منذ ذلك التاريخ المبنى مقرا لأي كلية جديدة يتم إنشاؤها وتوالت الكليات على هذا المبنى ومنها: كلية التربية، كلية الطب البيطري، كلية السياحة والفنادق منذ 2006 إلى الآن

مكونات المبني

المبنى الأول وهو مبنى المتحف التعليمي وهو عبارة عن مبنى مستطيل الشكل واجهته الرئيسية مكونة من سبعة عقود نصف دائرية مرتكزة على دعامات من الطوب الآجر المدعم بالأحجار الجيرية ويعلو العقود مقرنصات وجفوت حجرية، والمبنى الثاني مبنى استراحة الناظر: فتخطيط المبنى غير منتظم الشكل.

ويتوسط واجهته المدخل الرئيسي وهو على هيئة عقد نصف دائري، ويعلو العقد فتحة تهوية وتخفيف على هيئة نافذة وعلى جانبي المدخل شبابيك مستحدثة ويعلو الشبابيك جفوت مقرنصات حجرية، ويؤدي المدخل إلى ممر علي يساره غرفتين جانبيتين وفي نهاية الممر مدخل يؤدي للغرف الداخلية للدور الأرضي وسلم يؤدي للدور الأول العلوي للمبنى.

إضاءة تراثية للمبني 

أنجزت إدارة الكلية مؤخرا المرحلة الأولى لإضاءة وتجميل المباني التراثية التابعة للجامعة بمشروع بالجهود الذاتية للكلية وبدعم كبير من إدارة الجامعة.

7005064761618869808.jpg

وتزامنا مع اليوم العالمى للتراث، والانتهاء من المرحلة الأولى لتسجيل مبنى الكلية كمبنى أثري، انتهت كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة من المرحلة الأولى لمشروع الإضاءة والتجميل بالكلية بناء على الأسس العلمية والتي تضع المباني التراثية للكلية في منظور رائع للمشاهدة ليلا وكذلك إنارة كامل مسطح الكلية، وذلك بجهود ذاتية للعاملين بالكلية.

 

ووسط أجواء رمضانية دعت إدارة الكلية مسئولي الجامعة لمشاهدة هذا الإنجاز وذلك بحضور: الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، والدكتور محمد أحمد عبد اللطيف عميد كلية السياحة والفنادق، والدكتورة أمينة شلبي عميد الكلية السابق وأمين المجلس القومى للمرأة بالدقهلية، ووكلاء الكلية، والدكتور أحمد العدل المشرف على إدارة الوافدين، والدكتور إيهاب الشربينى مدير عام إدارة المشروعات البيئية، و إبراهيم فهمى مدير عام رعاية الطلاب بالجامعة، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى