اخبار السياسه من «فطوطة وعمو فؤاد» لحلم الفضاء 2021.. برامج أطفال رمضان «عبر الزمن»

من «فطوطة وعمو فؤاد» لحلم الفضاء 2021.. برامج أطفال رمضان «عبر الزمن»

بإمكانيات بسيطة من سيناريو جيد، وشخصيات مبتكرة، وعدد قليل من العرائس، والرسوم المتحركة، التي ترقص وتغني، وترتدي ملابس مضحكة، وتؤدي حركات عفوية كوميدية، استطاع التلفزيون المصري جذب ملايين الأطفال، خلال شهر رمضان من كل عام.

يلتف المشاهدين حول الشاشة أمام وجبة دسمة من البهجة والسرور فى «فوازير وبرامج ومسلسلات الأطفال»، التي يبثها خاصة في فترة الثمانينيات والتسعينيات، التى تعد الفترة الذهبية لبرامج الأطفال التي حققت شعبية واسعة جدا، وأحدها امتد عرضه لـ18 جزءا، الأمر الذي تفتقده مسلسلات وبرامج الأطفال الحديثة، رغم التكنولوجيا الهائلة المتطورة في هذا المجال.

وفي سطور نعرض تطور برامج الأطفال في شهر رمضان، بدءا من فوازير «فطوطة» إلى مسلسل «حلم الفضاء» المقرر عرضه في رمضان 2021.

في عام 1982 ظهر اثنين من أكثر المسلسلات الخاصة بالأطفال التي عاشت في ذاكرة ماسبيرو، الذي كان الجهة التي تضع على عاتقها مهمة إنتاج مثل هذه الأعمال، وهما: فوازير «فطوطة»، وفوازير «عمو فؤاد».

«فطوطة»

قدم الفنان الكوميدي سمير غانم شخصية «فطوطة» التي ابتكرها المبدع الراحل فهمي عبدالحميد، وهو عبارة عن قزم يرتدي حذاء أصفر كبير، و«بدلة» خضراء اللون، شكله وتعبيرات وجهه كلها مثيرة لحس الفكاهة، والمسلسل عبارة عن عدد من المواقف التي يتعرض لها فطوطة، وتكون ردود فعله عليها كوميدية مضحكة تهدف إلى زرع القيم في نفوس مشاهديه الصغار.

مسلسل فطوطة ظهر مرة أخرى بعد 3 سنوات من العرض الأول، وحمل اسم «فطوطة حول العالم»، ثم في عام 2010، من خلال «فطوطة وتيتا مظبوطة».

سلسلة «عمو فؤاد»

العمل الثاني الذي ظهر في نفس العام، والذي حقق شهرة واسعة امتدت عشرات السنوات، فهو «فوازير عمو فؤاد»، والذي قدم منه الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس، أكثر من عشر مواسم، أشهرها: «عمو فؤاد إدانا معاد»، «عمو فؤاد رايح يصطاد»، «عمو فؤاد بيلف بلاد»، «عمو فؤاد ويا الأجداد»، و«عمو فؤاد رئيس تحرير»، وكانت هذه الحلقات تُبث على التلفزيون المصري الساعة الثالثة والنصف عصرا في شهر رمضان، ويلتف حولها الكبار والصغار على حد سواء، وتقدم العديد من القيم الإنسانية.

«بوجي وطمطم»

بعد عام واحد من ظهور العملين السابقين، ظهر عمل آخر امتد عرضه لـ18 جزءًا، وهو مسلسل العرائس المميز «بوجي وطمطم»، وكان بطولة الفنانة هالة فاخر، والفنان يونس شلبي، ومن تأليف وإخراج «رحمي»، ومازالت شخصياته المميزة عالقة في أذهان كل من شاهده، سواء الأرنبة «طمطم» أو القرد «بوجي»، أو الأرنبة «طماطم» أو حتى شخصية «عم شكشك»، وكان العمل ينتقد بعض السلوكيات ويقدم النصائح بأسلوب جميل محبب إلى الأطفال. 

فوازير «جدو عبده زارع أرضه»

في عام 1987، دخل واحد من عمالقة الكوميديا في السينما المصرية على خط «فوازير» الأطفال، وهو الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، الذي قدم فوازير «جدو عبده زارع أرضه»، والذي كانت تدور حلقاته حول الزراعة والمنتجات الزراعية، ورغم نجاحه إلا أنه لم يُعرض إلا لعام واحد فقط.

«بكار».. أبوكف رقيق وصغير

رغم استمرار عرض «بوجي وطمطم» و«عمو فؤاد»، ظهر في عام 1990 مسلسل الرسوم الكارتونية «بكار» للمبدعة الكبيرة منى أبوالنصر، والتي وضعت في تاريخ ماسبيرو واحدًا من أهم الأعمال التي استهدفت الأطفال، ويعتبر أول شخصية كارتونية مصرية حقيقية، وهي عبارة عن طفل مصري من النوبة، وبصحبته «العنزة رشيدة» يتعرض للعديد من المواقف يتصرف خلالها بذكاء ووفقا للآداب والتقاليد.

العمل الفني الرائع -رغم أدواته البسيطة- الذي غنى شارته الفنان الكبير محمد منير، والتي اشتهرت بعبارة «أبوكف رقيق وصغير، وعيون فنان محتار»، حقق شهرة واسعة، وأخرجت «أبوالنصر» عدة أجزاء منه، إلا أنها توفت، وبعد وفاتها حاول نجلها المخرج شريف جمال استكمال المشروع، باستخدام التقنيات الحديثة، وقدم عدة أجزاء في رمضان 2003، و2007، و2015، و2016، ورغم التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الرسوم المتحركة إلا أنها لم تحقق النجاح الذي حققته الأجزاء الأولى.

«السندباد البحري»

يعد مسلسل «بكار» علامة فارقة في تاريخ الأعمال المقدمة للأطفال، حيث ظهرت بعده العديد من الأعمال ولكنها لم تحقق النجاح الذي حققه هذا العمل أو الأعمال السابقة، حتى العمل الذي قدمته أيضا المخرجة منى أبوالنصر في عام 1996 وهو «السندباد البحري»، والذي كانت تقدمه الإعلامية الكبيرة سامية الإتربي، وتسرد خلاله مغامرات السندباد البحري في البحار، واكتشافه لمناطق جديدة.

«ظاظا وجرجير»

وفي عام 2004 ظهر عمل جديد كاد أن يستعيد شهرة الأعمال الأولى وهو «ظاظا وجرجير»، والذي حقق نجاحا كبيرا وامتد عرضه في الفترة من 2004 إلى 2008، حيث يتناول قصة اثنين من الأصدقاء يتعرضان للكثير من المواقف المختلفة، ويتصرفان فيها بشكل جيد يزرع القيم والأخلاق في نفوس الأطفال الصغار.

«المغامرون الخمسة»

وفي نفس العام 2004، ظهر عمل آخر لعشاق المغامرات، وهو مسلسل الرسوم المتحركة «المغامرون الخمسة»، وهو عبارة عن شخصيات ابتكرها الكاتب المصري محمود سالم، في رواياته المعروفة الموجهة للأطفال أيضا، وكان الأطفال يعرفونهم باسم «المغامرون الخمسة»، وهم: «نوسة، لوزة، تختخ، عاطف، ومحب» وكانوا خلال حلقات المسلسل يحاربون الشر.

«سوبر هنيدي»

أما في عام 2007، انضم الفنان الكوميدي محمد هنيدي إلى قائمة النجوم الذين يقدموا أعمالا فنية تستهدف الأطفال من خلال برنامجه «سوبر هنيدي»، وهو مسلسل رسوم متحركة عبارة عن عدد من الألغاز البوليسية، وظهر فيه عدد كبير من النجوم مثل عمرو دياب، وعمرو أديب، وأحمد السقا، وحسن شحاتة، وقد امتد عرضه في الفترة من 2007 إلى 2015.

«الكابتن عزوز»

ظهر بعدها العديد من الأعمال التي استهدفت الأطفال، مثل «الكابتن عزوز» الذي قدمه الفنان الكوميدي سامح حسين، في عام 2009، وهو عبارة عن مغامرات يقوم بها مع «الفوريرة» الخاصة به، وهي تارة تكون طائرة، وتارة أخرى تكون غواصة، وشاركه في العمل عدد من النجوم مثل بيومي فؤاء وإيمان السيد.

مسلسل «قصص الحيوان في القرآن»

في عام 2011 قدم الفنان يحيى الفخراني مسلسل رسوم متحركة وهو «قصص الحيوان في القرآن»، المأخوذ عن قصة للكاتب الراحل أحمد بهجت، وسيناريو وحوار محمد بهجت وإخراج دكتور مصطفى الفرماوي، وقد تمت مراجعة نص العمل من قبل الأزهر الشريف، ثم ظهر في عام 2017 مسلسل «زوو»، وهو مسلسل عائلي عبارة عن أسرة تتعرض لعدد من المواقف، وتتصرف فيها وفقا لقيم نبيلة مثل الانتماء، والحفاظ على الهوية، وقدمه كل من: الفنان عبدالرحمن أبوزهرة، والفنانة بشرى، والفنان لطفي لبيب.

مسلسل «فولانيا»

في شهر رمضان الماضي «عام 2020» أطلق الفنان محمد هنيدي، بمشاركة الفنانة إنعام سالوسة، وبيومي فؤاد وهنا الزاهد، وشيماء سيف، مسلسل «فولانيا»، والذي يتحدث عن شخصية تدعى «فولي» تتعرض للعديد من المواقف الكوميدية.

مسلسل «حلم الفضاء»

أما رمضان هذا العام فإنه من المقرر أن يشهد عرض عمل مختلف تماما عما سبق، وهو مسلسل «حلم الفضاء»، وتدور أحداثه في العام 2030، ويعتبر أول مسلسل يتحدث عن حلم الفضاء في الوطن العربي، حيث يتم تنفيذه تحت إشراف وكالة الفضاء المصرية، ومن إنتاجها أيضا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ما المقصود بالطفولة المبكرة وأبرز خصائصها؟.. «تكوّن الشخصية وتحدد الهوية»
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي