اخبار السياسه لو معاك «أيفون».. احذر من اختراق هاتفك بهذه الطرق

اخبار السياسه لو معاك «أيفون».. احذر من اختراق هاتفك بهذه الطرق
اخبار السياسه لو معاك «أيفون».. احذر من اختراق هاتفك بهذه الطرق

لو معاك «أيفون».. احذر من اختراق هاتفك بهذه الطرق

بالرغم من أن عمليات اختراق هواتف الأيفون وسرقة المعلومات من عليها أمر نادر الحدوث، ولكن هذا لا يمنع حدوثه، فلذلك يجب الحرص بشكل أكبر حتى لا تكن من المستهدفين بالاختراق.

ويتم اختراق هواتف الأيفون من خلال عدة برمجيات خبيثة وتطبيقات مخادعة، التي يتم تنزيلها من App Store، حيث يمكن من خلالها سرقة معلوماتك بطرق لا تعد ولا تحصى.

ويمكن اختراق جهاز الأيفون من خلال عمليات القرصنة، التي تتم من خلال تمكن شخص آخر من الوصول إلى معلومات خاصة على جهازك أو يتحكم فيها دون موافقتك.

وهناك عدد كبير من الطرق التي تتسبب في اختراق الخصوصيه للهواتف الأيفون، فيمكن أن يحدث هذا عن طريق النقر فوق موقع ويب أو رابط مشبوه، فإذا كان موقع الويب يبدو وكأنه متوقف، فتحقق من الشعارات أو التهجئة أو عنوان URL.

ولإبقاء هاتفك آمنا، حاول تجنب الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة خالية من كلمة المرور، مما يفتح إمكانية وصول المتسلل إلى حركة المرور غير المشفرة على جهازك أو إعادة توجيهك إلى موقع احتيالي للوصول إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول، كما أن الرسائل الواردة من أرقام لا تعرفها مشكوك فيها أيضًا.

وتعمل أجهزة Apple بنظام بيئي رقمي مغلق ومراقب بدرجة أكبر عند مقارنتها بأجهزة Android، ولدى الشركة عملية فحص للتطبيقات الموجودة في متجرها، لكنها ليست مضادة للاختراق.

وقال مينج زهانج، الذي يقود مختبر أمان الكمبيوتر والخصوصية في جامعة واشنطن في سانت لويس، إنه يجب الانتباه إلى التطبيقات التي تطلب معلومات أكثر مما يحتاجون إليه للعمل.

وعلى سبيل المثال، إذا قمت بتنزيل تطبيق خلفية أو مصباح يدوي ويطلب موقعك أو قائمة جهات الاتصال أو الكاميرا أو الميكروفون، فهذه «علامة حمراء» يجب الحذر منها.

وأضاف، أنه متشكك بعض الشيء ويجب أن يتم توخي الحذر واليقظة حتى مع التطبيقات الرسمية، مؤكدا أنه أمر مفيد إذا كنا قادرين على القيام بذلك، «أعتقد أنه بالنسبة للشخص العادي يجب أن تكون آمنًا إلى حد ما».

وقد تتعقب بعض برامج التجسس سلوكك عبر الإنترنت، بينما يمكن للآخرين تسجيل كلمات المرور أو حتى تسجيل ضغطات المفاتيح. 

يمكن استخدام هذه البرامج الضارة لتتبع موقعك أو إتاحة الوصول إلى معلومات خاصة، مثل النصوص وسجل المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني، فكل ما يحتاجونه هو كلمة مرورك والوصول الفعلي إلى هاتفك.

وقال الخبراء، إن هذا أمر شائع للأسف، ويمكن أن تكون هذه الإساءة مؤلمة نفسية ومدمرة للحياة الشخصية والعامة لشخص ما، فإذا لاحظت تنزيل تطبيقات لا تتذكر تنزيلها، فقد تكون هذه علامة على اختراق الهاتف.

وقال ماثيو جرين، الأستاذ المساعد في معهد جونز هوبكنز لأمن الإنترنت، إن الشخص العادي ربما لن يتم تمييزه واستهدافه عن بعد من قبل المتسللين لأنه أمر مكلف، إذ أحيانًا ما يكلف الملايين بسبب اختراق الهواتف الجديدة، حيث إن الصحفيون والنشطاء هم الأكثر عرضة لخطر هذا النوع من الاختراق.

ويستغل المتسللون عيوبًا غير معروفة في برمجة iOS لا يعرفها حتى مطوروها، ما يمكن القراصنة من تثبيت برامج ضارة للحصول على البيانات من المصادر المستهدفة.

وقال جرين: «هذه مجموعة معقدة للغاية من الاختراقات وفي كثير من الأحيان لن تتمكن من اكتشاف الاختراق، فمن الممكن اختراق أجهزة iPhone ، لكنها أكثر أمانًا من هواتف Android، وقد لا تتلقى بعض الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android».

وإذا قمت بعمل نسخة احتياطية لهاتفك في iCloud ، فتأكد من أن لديك ملف وكلمة مرور قوية، وإذا حصل شخص ما على كلمة مرورك، فلن يحتاج حتى إلى اختراق هاتفك لأنه يمكنه تنزيل نسخة احتياطية من السحابة.

ويمكن للقراصنة الوصول إلى معلوماتك عن طريق تنزيل نسخة احتياطية من السحابة، مما يلغي الحاجة إلى كسر الحماية أو الوصول إلى هاتفك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى