اخبار السياسه تقرير «الإعلاميين»: البرامج الدينية والإذاعية الأكثر التزاما برمضان

تقرير «الإعلاميين»: البرامج الدينية والإذاعية الأكثر التزاما برمضان

قال النائب الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين عضو مجلس الشيوخ، إنَّ النقابة رصدت البرامج التي يتمّ إذاعتها وبثها منذ أول شهر رمضان 2021 الجاري، وأنه تبين أن البرامج الدينية والإذاعية هي الأكثر التزاما بميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني.

الانطباع العام لبرامج التوك شو والبرامج الرمضانية جيد حتى الآن.. ولم يتم رصد أي تجاوزات

وأوضح «سعدة»، في تصريح خاص لـ«الوطن» أنَّ المرصد يتابع نحو 57 شاشة تليفزيونية ومحطة إذاعية، لافتًا إلى أنَّ الانطباع العام بالنسبة لبرامج التوك شو والبرامج الرمضانية جيد حتى الآن، ولم يجر رصد تجاوزات ملحوظة تؤثر على شكل البرامج في شهر رمضان.

شيخ الحارة

وأشار إلى أنَّ النقابة تتابع برامج بعينها مثل شيخ الحارة فضلا عن متابعة أداء الإعلاميين الذين يعملون في البرامج والخاضعين لسلطة قانون نقابة الإعلاميين، موضحا أن النقابة معنية بالعنصر البشري فقط، مؤكّدًا أنَّ البرامج الدينية تسير باعتدال، واصفًا أداء الإعلاميين فيها بأنّه «محترم».

57 شاشة ومحطة

وشدد «سعدة»، على أنَّ النقابة تراقب هذا العام كل التفاصيل الخاصة بالموسم الرمضاني على الشاشات، كما أنَّ لدينا نسبًا للمشاهدات في مختلف البرامج ونقسمها خلال شهر رمضان لثلاثة أجزاء، بحيث يكون كل ثلث لمدة 10 أيام يجرى التقييم بناءً عليه، وذلك حتى يكون القياس منصفًا.

وتابع نقيب الإعلاميين: «الناس تنصرف بصورة كبيرة إلى الدراما وتتبقى البرامج ذات الطابع الرمضاني والبرامج الحوارية عن السير الذاتية للفنانين ورجال الكرة والمشاهير، ولم يتمّ رصد مخالفات المرصد يعمل بقوة ويرصد كل ما يقال في اطار ميثاق الشرف الاعلامي ومدونة السلوك المهني».

ولفت إلى أنَّ هناك نوعين من العقوبات للمخالفين، الأول لأصحاب التصاريح وتبدأ العقوبات الخاصة بهم بالإنذار وصولا إلى إلغاء تصاريح مزاولة المهنة، والثاني يتعلق بمن لم يحصل على العضوية أو تصريح المزاولة فعقوبته أن يمنع من الظهور وفقا للمادتين 2 و19 وقد يصل الامر لابلاغ النيابة الذي يمارس دون قصد أو تصريح وضد الوسيلة بتهمة انتحال الصفة وفقًا لنص المادتين 88 و89 من قانون النقابة.

وأشار إلى أنَّ أعضاء النقابة المخالفين يحالون للتحقيق مع الوقف عن العمل ثم اذا ثبتت الإدانة يحال لمجلس التاديب الابتدائي ثم مجلس التأديب الاستئنافي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى