اخبار السياسه تعرف علي أقدم مسجد في الإسماعيلية: بناه الخديوي عباس ويخلو من الصحن

اخبار السياسه تعرف علي أقدم مسجد في الإسماعيلية: بناه الخديوي عباس ويخلو من الصحن
اخبار السياسه تعرف علي أقدم مسجد في الإسماعيلية: بناه الخديوي عباس ويخلو من الصحن

تعرف علي أقدم مسجد في الإسماعيلية: بناه الخديوي عباس ويخلو من الصحن

ما يقرب من قرن وربع مرت على إنشاء المسجد العباسي، أحد أهم وأقدم مساجد الإسماعيلية، إلا أنه ورغم مرور الزمن، ما زال للمسجد التاريخي، طقوسا معينة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

والمسجد أنشأه الخديوي عباس حلمي الثاني المسجد عام 1898م، عقب حفر قناة ، مع زيادة العمران في مدينة الإسماعيلية، وتجمع العاملين والسكان حول القناة.

وتطور المسجد مع مرور الزمن، ليشغل مساحة حالية تقدر بحوالي 400م تقريبا، إلا أن المختلف في المسجد عن باقي المساجد هو نظام تخطيطه الذي يتبع نظام المساجد المغطاة بسقف وليس الصحن.

7de4ee7a1f.jpg

ويعمل القائمون على المسجد بالتعاون مع مديرية أوقاف الإسماعيلية أعمال تعقيم وتطهير المسجد بالكامل استعدادا لصلاة التروايح، التي يتم إقامتها يوميا في شهر رمضان المبارك.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الآثار، فإن المسجد يتكون من الداخل من ثلاث بائكات متعامدة على جدار القبلة، وخمس بلاطات موازية لجدار القبلة، محمولة على أعمدة حجرية، تعلوها عقود مدببة يتوسطها «شخشيخة خشبية» تعلو البلاطة الوسطى بالمسجد.

18140222891618602047.jpg

وسُجل المسجد كأثر إسلامي يتبع هيئة الآثار منذ 1986، ويقع المسجد في منطقة المحطة الجديدة مطلاً على شارع محمد على، أحد أشهور الشوارع الرئيسية في الإسماعيلية، وهو مكون من دور وحيد.

وبحسب المؤرخ محمد يوسف، فإن أهم مايميز المسجد تزيينه بزخارف إسلامية وعبارات مدونة بالخط الثلث تحمل أبياتا من قصيدة نهج البردة للإمام البوصيري.

6896131441618602049.jpg

وعلى باب المسجد، توجد لوحة افتتاحية له، تم رفعها عند البناء ودون عليها «أنشأ هذا المسجد المبارك في عهد خديو مصر عباس حلمي الثاني سنة 1316 هجريًّا.

وعلى مدار الأعوام الماضية، شهد المسجد أعمال تعويم وترميم، حيث تم إنشاء سقف خرساني فوق السقف الخشبي وتجديد دورات المياه تصل التكلفة للترميم نحو 500 ألف جنيه.

14705463761618602044.jpg

مسجد أبو بكر الصديق

ويعتبر مسجد أبو بكر الصديق، أحد أكبر المساجد الموجودة بالإسماعيلية، ويقع في ميدان «شامبليون» وتم افتتاحه عام 1999 بعد أعمال طويلة.

وأقيم المسجد علي مساحة 1650 مترا، ويتسع لأكثر من 1000 مصلى، ويعتبر أكبر مسجد في المدينة، ويتميز المسجد بأن له أربعة قباب بارتفاع 33 مترا وقطر 18 مترا، ويشمل مئذنتين طول كل واحدة منهما 91 مترا.

ويعتبر المسجد أكبر مساجد المدينة بالتوازي مع مسجد المطافئ بحي ثان، الذي تم تجديده خلال الأشهر القليلة الماضية وافتتاحه ليستع أيضا لحوالي 1000 مصلٍ.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه لليوم الثاني على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في محلات الصاغة
التالى اخبار السياسه الرئاسة الفلسطينية ترفض تصريحات نتنياهو: القدس الشرقية عاصمة فلسطين