اخبار السياسه أهل الفتوى.. ما حكم أحذ الحقن في العضدين أو الفخذين أثناء الصيام؟

أهل الفتوى.. ما حكم أحذ الحقن في العضدين أو الفخذين أثناء الصيام؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول «هل الاحتقان بالحقنة المعروفة في العضدين أو الفخذين، تفطر للصائم أم لا؟».

وأكدت الدار في إجابتها، أن الاحتقان بالحقنة تحت الجلد لايفسد الصوم؛ سواء كان ذلك في العضدين أو الفخذين أو رأس الإليتين أو في أي موضع مِن ظاهر البدن؛ لأن مثل هذه الحقنة لا يصل منها شيءٌ إلى الجوف من المنافذ المعتادة، وعلى فرض الوصول فإنما تصل مِن المسام فقط، وما تصل إليه لا يعتبر جوفًا ولا في حكم الجوف.

وأضافت الدار في فتواها، عبر موقعها الرسمي، أنه  جاء في متن «التنوير» وشرحه «الدر المختار»: «أنه لو ادهن أو اكتحل لا يفطر، ولو وجد طعمه في حلقه، قال في «رد المحتار» عليه: أي: طعم الكحل أو الدهن، كما في «السراج»، وكذا لو بزق فوجد لونه في الأصح «بحر».

خلل البدن

 وأوضحت الدار أنه قيل في «النهر»: «لأن الموجود في حلقه أثر داخل من المسام الذي هو خلل البدن، والمفطر إنما هو الداخل من المنافذ؛ للاتفاق على أن من اغتسل في ماء فوجد برده في باطنه أنه لا يفطر، وإنما كره الإمام الدخول في الماء والتلفف بالثوب المبلول؛ لما فيه من إظهار الضجر في إقامة العبادة».

الشرط في المفطر

وتابعت: «بالجملة، فالشرط في المفطر، أن يصل إلى الجوف، وأن يستقر فيه، والمراد بذلك: أن يدخل إلى الجوف، ولا يكون طرفه خارج الجوف، ولا متصلًا بشيء خارج عن الجوف، وأن يكون الوصول إلى الجوف من المنافذ المعتادة لا من المسام ونحوها من المنافذ التي لم تجرِ العادة بأن يصل منها شئ إلى الجوف، ومن ذلك يعلم أن الاحتقان بالحقن المعروف الآن عملها تحت الجلد، سواء كان ذلك في العضدين أو الفخذين أو رأس الإليتين أو في أي موضع من ظاهر البدن غير مفسد للصوم؛ لأن مثل هذه الحقنة لا يصل منها شيء إلى الجوف من المنافذ المعتادة أصلًا، وعلى فرض الوصول فإنما تصل من المسام فقط، وما تصل إليه ليس جوفًا ولا في حكم الجوف».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ضلع ثالث لنجوميتهما.. ماجد الكدواني «متعود» على الإبداع مع «كريم ومكي»
التالى اخبار السياسه مدن البحر الأحمر تمنع الاقتراب من شواطئها خلال شم النسيم