اخبار السياسه أستاذ علوم سياسية: العلاقات بين مصر وروسيا استراتيجية

أستاذ علوم سياسية: العلاقات بين مصر وروسيا استراتيجية

قال الدكتور عمار قناة، أستاذ العلوم السياسية، إن توقيت زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى مهم للغاية، إذ تأتي بعد زيارته لمنطقة الخليج العربي، مشيرًا إلى أن مصر تلعب دورًا محوريًا في كل القضايا التي تربط موسكو بالشرق الأوسط.

وأضاف «قناة» في تصريحات عبر تطبيق «سكايب»، مع قناة إكسترا نيوز، أن هذه الزيارة جاءت بسبب السياسات الأمريكية غير الواضحة بعد وصول جو بايدن إلى سُدة الحكم وتوتر العلاقات الدولية بشكل كامل، بالإضافة إلى التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وإعادة النظر في أكثر من أزمة منها السد الإثيوبي والملف النووي الإيراني.

موسكو تعتبر شريكًا استراتيجيًا للقاهرة

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن مصر الطرف الأساسي في كل أزمات الشرق الأوسط، كما أن موسكو تعتبر شريكًا استراتيجيًا للقاهرة: «لا استغناء عن هذه العلاقات، في محاولة لإيجاد حلول لهذه الأزمات، ولكن أهم ما في الأمر أن ما يربط بين البلدين هو التوافق الكامل على استقرار الشرق الأوسط وعدم الزج بها بصراعات عسكرية أو ما شابه ذلك، وبالتالي تلتقي المصالح الاستراتيجية والجيوستراتيجية في نفس الوقت».

وأوضح الدكتور عمار قناة أستاذ العلوم السياسية: «اليوم نرى طرحًا جديدًا حول القضية الفلسطينية مع اقتراب الانتخابات، بإدخال الطرف العربي كعضو في الرباعية، وهي من أهم النقاط التي جرى نقاشها، وهناك الملف السوري، ونرى أن المعسكر الغربي ينظر إليه بعين اللامبالاة، وبالتالي تستمر المعاناة ويستمر الإرهاب الدولي».

التوافقات بين وموسكو تقرب المصالح

وأكد، أن التوافقات بين وموسكو اليوم تقرب المصالح بدرجة أكبر، ما يدفع في اتجاه استقرار منطقة الشرق الأوسط والتوجه إلى الحلول السياسية والابتعاد عن عسكرة الأزمات.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه مدن البحر الأحمر تمنع الاقتراب من شواطئها خلال شم النسيم