اخبار السياسه «كتب الفراعنة في عالم الآخرة».. أحدث إصدارات «الثقافة»

«كتب الفراعنة في عالم الآخرة».. أحدث إصدارات «الثقافة»

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، في سلسلة مصريات كتاب بعنوان «كتب الفراعنة في عالم الآخرة» تأليف إريك هورنونج، ترجمة الدكتور محمود ماهر طه.

يتناول هذا الكتاب عرضا شاملا لأهم الكتب المرشدة للمتوفى في رحلته الأبدية بعد أن يترك الدنيا للعالم الآخر، وللاستفادة من هذه الكتب قام المصري القديم بتسجيلها على جدران الأهرام والمقابر وجوانب التوابيت وصفحات البردي لتكون في متناول يديه من كل سفره الخالد في رحلة الآخرة وهى شاهدة على نبوغ قدماء المصريين في علوم الفلك والكون بما فيه من سماوات وعالم سفلي.

وقد ظلت مناظر ونصوص هذه الكتب المنقوشة على جدران المقابر الموجودة بوجه خاص في وادي الملوك بالأقصر غامضة وبها كثير من الألغاز، حتى انبرى لها عدد من كبار علماء المصريات بداية من القرن التاسع عشر حتى الآن لحل شفرتها، وكان للعالم الشهير إريك هورنونج مؤلف الكتاب الفضل الأكبر في ذلك، حيث كرس سنوات حياته في الأبحاث العلمية الخاصة بهذه الموضوعات.

 كما أصدر الهيئة مؤخرا كتابين عن الحضارة المصرية القديمة هما: «عبقرية قدماء المصريين في البناء والعمارة» للدكتور محمد عبدالمقصود خطاب، ويتحدث عن تطور العمارة منذ عهد الأسرة القديمة حتى الحقبة البطلمية التي انتهت بموت كليوباترا عام 33 قبل الميلاد.

والكتاب الثاني «التربية والتعليم في مصر القديمة» للدكتور عبدالعزيز صالح، ويرصد هذا الكتاب جانبا حيا من جوانب الحياة في مصر القديمة وهو التربية والتعليم من واقع النصوص والآثار المكتشفة، وقد جعلت التربية في مصر القديمة سبيل سعادة الفرد في تمكنه من التعليم.

وتستعد الهيئة العامة للكتاب لتنظيم الدورة التاسعة من معرض فيصل الرمضاني للكتاب، المقرر إقامته خلال الفترة من 8 حتى 18 رمضان المقبل، بأرض الهيئة بشارع فيصل الطالبية، والمعرض خاص بالكتب المخفضة فقط، إذ لا يزيد سعر الكتاب الواحد عن 20 جنيها، وسيشارك بالمعرض سور الأزبكية، وقطاعات وزارة الثقافة، ودور النشر الخاصة بعرض كتب استوك.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه مدن البحر الأحمر تمنع الاقتراب من شواطئها خلال شم النسيم