اخبار السياسه تبدأ أول مايو.. التطبيق التجريبي لاشتراطات البناء الجديدة

تبدأ أول مايو.. التطبيق التجريبي لاشتراطات البناء الجديدة

يتساءل عدد كبير من المواطنون الراغبين فى البناء، عن موعد تطبيق اشتراطات البناء الجديدة لعام 2021، كى يستطيعوا القيام بعمليات البناء مرة أخرى، وفقا لتلك الاشتراطات الجديدة.

وتحل اشتراطات البناء الجديدة، محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية المؤقتة الصادرة من المحافظين للمدن التي ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة.

ولا تسرى هذه الاشتراطات على المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، وﻻ تسرى على الأراضي الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وجاءت الإجابة وفقا لإعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبى بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين.

أما التطبيق في باقي المدن المصرية سيبدأ 1 من يوليو المقبل. على أن يتم استكمال أعمال البناء، للرخص السارية التي تم وقفها وتم فحصها من اللجان المختصة ووُجدت مطابقة بداية من 15 إبريل 2020.

كما سيتم تنظيم مؤتمر صحفي قبل يوم 15 أبريل 2021، للإعلان عن بدء تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية بداية من 1 مايو 2021، على أن تتم الإشارة إلى الأهداف الأساسية لتطبيق هذه المنظومة.

وتتضمن اشتراطات البناء الجديدة، حظر البناء في المناطق ذات كثافات شديدة الارتفاع، بشكل تام، بجانب حظر جزئي في المناطق ذات الكثافة متوسطة إلى مرتفعة.

أما تراخيص البناء لعام 2021، تتمثل فى توفير جراج داخل العقار، لإزالة مشكلة الزحام المروري والتكدس بالشوارع.

ويعد طلاء واجهات العقار شرط أساسي في الترخيص، ارتفاع العقار سيحدده عرض الشارع، وطبيعة المنطقة، ولن يسمح بالأبراج الشاهقة داخل الأحياء المكتظة بالسكان. بالإضافة إلى عدم السماح بالبناء على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة، عدم منح الرخصة دون تقديم رسم هندسي معتمد من استشارى أو نقابة المهندسين.

ووفقا لاشتراطات البناء الجديدة، لا تقتصر مسؤولية إصدار التراخيص على الأحياء، بل سيكون هناك لجان من أساتذة جامعات تشارك في الأمر.

أما ارتفاع العقار سيحدده عرض الشارع، وطبيعة المنطقة، ولن يسمح بالأبراج الشاهقة داخل الأحياء المكتظة بالسكان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه بدء حقن 120 ألفا من منتسبي جامعة أسيوط بلقاح كورونا
التالى اخبار السياسه مدن البحر الأحمر تمنع الاقتراب من شواطئها خلال شم النسيم