اخبار السياسه يوسف القعيد: أزمة السفينة البنمية تعد مكسبا معنويا لمصر

يوسف القعيد: أزمة السفينة البنمية تعد مكسبا معنويا لمصر

قال الكاتب والأديب يوسف القعيد، إن أزمة السفينة الجانحة «إيفر جيفن»، كانت خسارة مادية، لكنها مكسبًا معنويًا، موضحًا أنها تسببت في وجود علاقة جديدة بين جموع الشعب المصري وقناة السويس: «قريتي في البحيرة وشارك منها الآلاف أو العشرات في حفر القناة وعاد منهم آحادا، ومعظم المشاركين استشهد، أي أن دماء المصريين روت القناة قبل أن تجري الماء فيها».

تدشين تمثال لفلاح مصر في مدخل القناة

وأضاف «القعيد» في حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «كلمة أخيرة»، الذي يعرض عبر شاشة «ON»، أن قناة السويس كان حلما حاول تحقيقه عمرو بن العاص عندما فتح مصر، مبديًا انزعاجه من تدشين تمثال لديليسيبس في قناة السويس: «أرجو تدشين تمثال لفلاح مصر في مدخل القناة الشمالي لأنه لولاه لما كانت هناك قناة السويس».

وتابع، أن تأميم القناة وإنشاء السد العالي كانا مرتبطين ببعضهما: «القناة كانت مرتبطة بكل الأحداث في مصر خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وكانت القناة مسرحا جوهريًا لكل الحروب التي خاضتها مصر».

وأردف «القعيد»، أن تأميم القناة كانت محاولة من جمال عبدالناصر للرد على الغرب فيما يتعلق بفرض سيطرته على مصر والعالم العربي: «كان هذا الاختبار الأول لمصر كلها والثورة المصرية، فكان رد الفعل رهيبًا من جمال عبدالناصر».

مصر حاربت من أجل القناة

وأتم: «مصر حاربت من أجل القناة وروت دماء المصريين القناة قبل أن تسري المياه فيها»، متابعًا: «جنوح الناقلة العملاقة ذكر المصريين بما لا يمكن نسيانه وأهم هذه الأشياء قناة السويس، فهي جزء من لحم ودم ووجدان المصريين».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى