اخبار السياسه من جديد.. «الدولية للطاقة الذرية» تتهم طهران بانتهاك الاتفاق النووي

من جديد.. «الدولية للطاقة الذرية» تتهم طهران بانتهاك الاتفاق النووي

قالت «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، في تقرير، أمس الجمعة، إن إيران انتهكت الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في 2015.

وأوضح دبلوماسيان لوكالة «رويترز» للأنباء، أن ما وصفه التقرير يرقى إلى حد انتهاك جديد.

الانتهاك يتعلق بما يحسب رسميا ضمن مخزون إيران من «اليورانيوم المخصب»

ويتعلق الانتهاك بما يحسب رسميا ضمن مخزون إيران من «اليورانيوم المخصب». وبعد إعلان الاتفاق النووي في 2015، حددت الدول الموقعة عليه ما يمكن تصنيفه بأنه زيادة في المخزون واستثنت بعض المواد مثل ألواح الوقود الخردة المحملة بيورانيوم مخصب إلى درجة قرب 20%، وتوصف بأنها مهدرة، فيما أوضح التقرير، أن إيران استردت بعضا من هذه المواد.

ورغم ضآلة كمية اليورانيوم المخصب إلا أنه يرقى إلى حد الانتهاك الجديد للاتفاق، خاصة في ظل مشاركة طهران وواشنطن في محادثات غير مباشرة في فيينا بهدف استكشاف سبل عودة الطرفين إلى الالتزام الكامل بالاتفاق.

من جانبه، شكك مسؤول أمريكي كبير في نوايا إيران، بشأن عودتها المحتملة للامتثال إلى الاتفاق، وقال المسؤول في تصريحات، إنه لا تزال هناك علامات استفهام بشأن إن كانت إيران ستتخذ نهجا عمليا للعودة للامتثال للاتفاق النووي.

وأضاف المسؤول الامريكي، أن واشنطن تعتزم رفع العقوبات غير المتسقة مع الاتفاق، إلا أن هذا لا يعني رفع كل العقوبات المفروضة منذ 2017.

وفي سياق آخر، وجهت فائز هاشمي، الناشطة الإصلاحية، ابنة الرئيس الإيراني الأسبق، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، انتقادات لاذعة إلى طريقة مباحثات فيينا، التي انطلقت الثلاثاء الماضية، على خلفية رفض بلادها الجلوس على طاولة حوار واحدة مع الوفد الأمريكي.

وسخرت «هاشمي» من جلوس الوفدين الإيراني والأمريكي في فندقين مختلفين، لإجراء مفاوضات غير مباشرة بوساطة الاتحاد الأوروبي، وقالت في مقابلة خاصة بثها موقع «إنصاف نيوز» عبر حسابه على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، إن المفاوضات بين بلادها والدول الغربية تحولت إلى نكتة مثيرة للدهشة، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه تحقق توقع ليلى عبداللطيف بشأن «وباء قادم».. والصحة العالمية تحذّر العالم
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي