اخبار السياسه «أسوشيتدبرس» تبرز تحذير الرئيس من المساس بحصة مصر في مياه النيل

«أسوشيتدبرس» تبرز تحذير الرئيس من المساس بحصة مصر في مياه النيل

أبرزت وكالة «أسوشيتدبرس» الأمريكية، تصريحات الرئيس عبد الفتاح ، حول حصة مصر من مياه النيل، إذ قالت الوكالة الدولية إن «الرئيس المصري حذر إثيوبيا، من أن حكومته لن تتسامح مع أي تحركات من جانب أديس أبابا، من شأنها خفض حصة مصر من مياه نهر النيل».

وأضافت الوكالة: «جاء التحذير - وهو التحذير الثاني خلال أكثر من أسبوع بقليل - بعد أن فشلت الجولة الأخيرة من المحادثات بين مصر وإثيوبيا والسودان في إحراز تقدم. وقد وصلت الدول الثلاث إلى طريق مسدود في نزاع دام سنوات بشأن سد عملاق تبنيه أديس أبابا على الرافد الرئيسي لنهر النيل».

وذكرت الوكالة، عن أن خطة إثيوبيا لإضافة 13.5 مليار متر مكعب من المياه عام 2021، إلى خزان السد على النيل الأزرق، ما يشكل تهديدًا لدولتي المصب.

وذكرت الوكالة أن الرئيس ، قال في تصريحات متلفزة إن «جميع الخيارات مفتوحة» في حالة «المساس» بحصة مصر. وحث أديس أبابا، على التعاون مع والخرطوم، لتجنب الانزلاق إلى الصراع.

وفي الأسبوع الماضي، حذر من «عدم استقرار إقليمي لا يمكن لأحد تخيله» دون اتفاق ملزم قانونًا بشأن تشغيل السد، بناءً على القانون الدولي والأعراف التي تحكم الأنهار العابرة للحدود.

وأضافت الوكالة: «كرر وزير الري السوداني ياسر عباس، تصريحات ، وقال للصحفيين في الخرطوم، يوم الأربعاء، إن السودان ومصر قد يرفعان النزاع إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحث المجتمع الدولي على التدخل قبل فوات الأوان».

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه عبدالحفيظ: مش عايز أضخم من مكسب القمة 121 ومش هعلق على التحكيم
التالى اخبار السياسه وكيل النقل بـ«النواب»: مشروعات تطوير القطارات أحدثت غيرة بنفوس الآخرين