اخبار السياسه ارتفاع أسعار «السرنجات وأكياس البلاستك والمواسير» بالأسواق

ارتفاع أسعار «السرنجات وأكياس البلاستك والمواسير» بالأسواق

سجلت أسعار المستلزمات الطبية البلاستيكية، ارتفاعًا كبيرًا بالأسواق، ومنها السرنجات «جميع المقاسات»، والقسطرة «رايل» والقسطرة «نيلتون» وقسطرة التغذية، وجهاز «ريدي فاج» و«الكانيولا الوريدية»، وجوانتي الفحص البلاستيك، بالإضافة إلى عبوات الأدوية، بنسب تراوحت ما بين «50 و100%».

وأرجع عدد من المتخصصين، الارتفاع في أسعار تلك المستلزمات، إلى ارتفاع سعر البترول، مع تراجع الإنتاج لعدد من الشركات المنتجة.

ارتفاع سعر طن البولي بروبليين لـ2300 دولار

وقال محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة ، لـ«الوطن»، إن الارتفاع جاء بسبب ارتفاع سعر طن البولي بروبليين إلى 2300 دولار، أي بزيادة الضعف، وهي خامة لا تنتج محليًا، موضحًا أن القطاع يعتمد على خامات بولي بروبلين وبولي إيثلين الدرجة الطبية، وهي خامات لا تصنعها الشركة القابضة للبتروكيماويات «إيكم ECHEM»، ويتم استيرادها من دول مثل السعودية وكوريا الجنوبية.

وتابع: أن ذلك جاء مدعومًا بارتفاع أسعار البترول والشحن، وهو ما تسبب فى ارتفاع المنتج النهائى الذى ارتفع بمتوسط 50%، تأثرا بارتفاع أسعار الخامات، إذ أن الزيادة لم تقتصر على خامات البلاستيك فقط، بل امتدت لتشمل كل الخامات المستخدمة في الصناعة، مشيرا إلى أن استقرار الأسعار يتحدد وفق الاستقرار السياسي لبعض الدول.

ولفت إلى أن استقرار الأسعار وانخفاضها فى السوق المحلى يتحدد وفق الاستقرار السياسي بالنسبة للدول المنتجة للبترول ومشتقاته وأبرزها السعودية: «في حال تعرضت لأي هجمات إرهابية تستهدف آبارها البترولية أو خطوط إنتاج، سيزداد السوق جنونًا».

مخاوف الموردين 

وأشار إلى أن ارتفاع سعر البترول وتراجع الإنتاج لعدد من الشركات أدى إلى مخاوف الموردين العالميين وقيامهم بتوريد كميات قليلة من الحصص للمستوردين خوفًا من مزيد من التقلبات في الأسعار.

وأرجع رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة ، القفزة الكبيرة في أسعار البلاستيك إلى أن ارتفاع أسعار الخامة جاء بالتوازي مع ارتفاع أسعار الشحن، مشيرًا إلى أن المصانع في حالة ترقب لتغيرات الأوضاع، وهي حاليا تعتمد على مخزونها من الخامات ولا توجد أي خطة لما سيحدث بعد انتهاء المخزون نظرا للتغيرات التي يشهدها السوق العالمي، خاصة وأن قطاع المستلزمات الطبية يعتمد على أنواع عديدة من البلاستيك.

ارتفاع لأكثر من 200%

ومن جهته أكد متى بشاي، نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية، بغرفة التجارية، الارتفاع الكبير في أسعار المواسير البلاستيك اللازمة لأعمال الصرف الصحي أكثر من 200%.

وأوضح «بشاي» فى تصريح لـ«الوطن»، أن هناك تراجع كبير في الإنتاج وعدم توريد احتياجات السوق، ما أدى إلى زيادة الطلب وقلة في العرض.

زيادة أسعار الشحن من الصين

وأشار نائب رئيس الشعبة إلى أن أسعار الشحن من الصين ارتفعت من 1450 و2000 دولار للحاوية إلى 8000 آلاف دولار للحاوية.

إلى ذلك، شهدت أسعار أكياس البلاستيك والأدوات البلاستيك مثل «الأكواب والأطباق والملاعق والشوك والسكاكين والمفارش البلاستيك وعلب الكشري» ارتفاعًا في الأسواق بنسبة 100%.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه إنهاء 90% من أعمال الصيانة الشاملة لـ12 مدرسة حكومية ببورسعيد
التالى اخبار السياسه مدرب منتخب مصر لسلاح السيف: البطولة جاءت في ظروف استثنائية