اخبار السياسه روسيا تتهم «تويتر» بتحريض المراهقين على التظاهر

روسيا تتهم «تويتر» بتحريض المراهقين على التظاهر

قررت روسيا تمديد قيود الدخول إلى موقع «تويتر» على المستخدمين داخل البلاد، حتى الخامس عشر من مايو المقبل.

القرار الروسي يأتي بعدما فرضت محكمة في موسكو، الجمعة الماضية، غرامتين على موقع «تويتر» قدرهما 6.5 مليون روبل، بسبب رفض إزالة معلومات تضم دعوات إلى القاصرين للمشاركة في تظاهرات الاحتجاج غير المرخصة، وفق ما قالت السلطات الروسية، لكن المعارضة تشير إلى تضييق مرتبط بدعم المعارض أليكسي نافالني.

واتخذت روسيا خطوة تمثلت بإبطاء منصة «تويتر» بمثابة اختبار لبنيتها التحتية الجديدة للإنترنت السيادي الأقل اعتمادًا على شركات التكنولوجيا الغربية.

وأصبحت ممارسة سيطرة أكبر على الشبكات الاجتماعية الأجنبية أكثر إلحاحًا بالنسبة للكرملين بعد أن استخدمها أنصار الناشط المعارض أليكسي نافالني لتنظيم احتجاجات على مستوى البلاد في شهر يناير.

وهددت موسكو بحظر «تويتر» إذا لم تحذف المنصة 3168 تغريدة يعود تاريخها إلى عام 2017 تقول: إنها تشجع على الأنشطة غير القانونية.

وجاء التحذير بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «إن المجتمع ينهار من الداخل إذا لم يخضع الإنترنت للقواعد القانونية الرسمية والقوانين الأخلاقية للمجتمع».

وينطوي العمل ضد شركات التكنولوجيا الكبيرة على مخاطره الخاصة، حيث تسببت خطوة إبطاء «تويتر» في الشهر الماضي بتوقف مواقع الكرملين والبرلمان الروسي والعديد من الوكالات الحكومية عن العمل، مما يسلط الضوء على اعتماد موسكو على البنية التحتية للإنترنت الأجنبية.

ويُقصد من الإنترنت السيادي - وهو عبارة عن شبكة موازية تعمل عبر خوادم روسية - امتلاك التكنولوجيا لتقييد الوصول بشكل انتقائي إلى المحتوى المحظور دون التعرض لخطر الأضرار الجانبية.

ويقول المراقبون الروس إنهم تعلموا الدرس من محاولة لحظر تطبيق المراسلة تليغرام في عام 2018، التي أوقفت أكثر من 16 مليون موقع غير ذي صلة، بينما زاد جمهور تطبيق المراسلة من 10 ملايين إلى 30 مليونًا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى