اخبار السياسه وزيرة الهجرة عن مبادرة «اتكلم عربي» للمصريين في الخارج: الهوية في خطر

وزيرة الهجرة عن مبادرة «اتكلم عربي» للمصريين في الخارج: الهوية في خطر

كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، تفاصيل أغنية «اتكلم عربي» وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج «الحكاية» المذاع عبر فضائية «mbc مصر» وقدمت الشكر للمطربة كارول سماحة التي غنت الأغنية وتبرعت بأجرها فيها وكذلك الدكتور مدحت العدل الذي تبرع بالكلمات والملحن والموزع ميشيل فاضل.

وأشارت مكرم إلى أن الدولة ممثلة في وزارة الهجرة مهتمة بأبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين في الخارج، مؤكدة وجود 24 برنامجا للجيل الثاني والثالث لتعريفهم بمفاهيم الأمن القومي المصري والتحديات التي تواجه الدولة المصرية، لافتة إلى أنها كانت تقابل أبناء للمصريين في الخارج لا يجيدون التحدث والتعبير باللغة العربية.

وأوضحت مكرم أن أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين يعيشون في ثقافات مختلفة ويجيدون لغات مختلفة ولكنهم كانوا يواجهون مشكلة في اللغة العربية، ما يعرض هويتهم للخطر حيث توجهت للرئيس وعرضت عليه مبادرة «اتكلم عربي» والتي دعمها بكل قوة نظرًا لمرور الدولة بحروب كثيرة منها حرب الهوية «عشان تقدر ان انت تدمر مجتمع بتدخل تفرغه من اللغة بتاعته».

وأكدت أنها عرضت مبادرة اتكلم عربي أثناء احتفال منظمة اليونسكو بيوم اللغة العربية، مؤكدة أنها وجدت ترحاب كبير من الدول العربية نظرًا لمعاناتهم من نفس المشكلة.

ولفتت إلى أنه بعد شهر رمضان سيتم طرح تطبيق لتعليم أبناء المصريين في الخارج اللغة العربية وطريقة كتابتها، مشددة على أن الهدف هو ربط هؤلاء الشباب بالمجتمع المصري وقيمه وتقاليده ومبادئه، مشيدة بتوجيهات الرئيس لربط هؤلاء الشباب بالواقع المصري والمجتمع وتعريفهم بالمناسبات التي يحتفل بها المصريون.

وقدمت مكرم التحية للأسر المصرية في الخارج التي تحرص على التحدث باللغة العربية مع الأبناء في منازلهم.

وعرض الإعلامي عمرو أديب أغنية «اتكلم عربي» وذلك لأول مرة عبر برنامجه مقدمًا الشكر لوزيرة الهجرة والفنانة كارول سماحة والكاتب الدكتور محمد العدل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «مقبرة سفاجا».. رحلة غوص داخل ركام عبارة «سالم إكسبريس»: «الفاتحة على ضحايا البحر»
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي