اخبار السياسه قبيل حصاد القمح منتصف الشهر الحالي.. الزراعة تصدر توصيات زراعية هامة

قبيل حصاد القمح منتصف الشهر الحالي.. الزراعة تصدر توصيات زراعية هامة

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، عددا من التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول القمح مراعاتها، خلال الشهر الحالي والذي يزامن موسم حصاده.

وأوصت الوزارة بضرورة الاهتمام بالرى على الحامى ويمنع الرى عند وصول القمح لمرحلة النضج الفسيولوجى (أى اصفرار السلامية العليا) لـ50% من نباتات الحقل، مع ضرورة المرور الدورى على حقول المزارعين لاكتشاف الإصابة بالصدأ الأسود الذى يظهر على سطح وظهر الورقة على هيئة بثرات مبعثرة، وعندما تشتد الإصابة تظهر البثرات على الساق والسنابل، مع أهمية اكتشاف المرض والرش الفوري بالمبيدات الموصى بها مع معرفة أن الأصداء التى تصيب القمح لا تصيب غيره من المحاصيل الأخرى أو الحشائش، والتى تصيب المحاصيل الأخرى أو الحشائش لا تصيب القمح، مع الالتزام بكل الاحتياجات اللازمة لإجراء عملية المكافحة الكيماوية.

أشارت الوزارة إلى أنه بمجرد ظهور الإصابة بالصدأ الأصفر يجب سرعة الرش بأحد المبيدات الآتية وهي سومى ايت 5% مستحلب بمعدل 35%/100سم لتر ماء حسب عمر النبات والفدان يحتاج من 300-400 لتر ماء، وبانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3/100 لتر ماء للفدان ويحتاج الفدان من 300-400 لتر ماء. 

فيما يتعلق بالحصاد شددت الوزارة على ضرورة النضج التام والتأكد من ذلك بالضغط على حبة القمح بالضروس، ويراعى أن يكون الحصاد فى الصباح الباكر أو قبل الغروب حتى لا يحدث فرط للحبوب أو تكسير للسنابل وربط حزم القمح لسرعة إخلاء الأرض ووضع هذه الحزم على مفرش كبير لتفادى فقد حوالي 2 أردب من القمح للفدان ويجب تقليب هذه الحزم، على أن تتم عملية الدرس وقت الظهيرة لسهولة فصل الحبوب.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه السكة الحديد تعلن انتظام حركة سير القطارات بعد حادث مينا القمح
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي