اخبار السياسه بعد غلق باب التصالح.. خطوات قبول الملف: إبلاغ المواطن أولا بأول

بعد غلق باب التصالح.. خطوات قبول الملف: إبلاغ المواطن أولا بأول

بعد انتهاء مهلة تلقى طلبات التصالح فى مخالفات البناء الأسبوع الماضى بنهاية شهر مارش، يتساءل الكثيرون عن ماهي الخطوات المتبعة فى حالة إعلان اللجنة الفنية قبول طلب التصالح، وهو الأمر الذي أجاب عنه قانون التصالح فى مخالفات البناء رقم 17لسنة 2019، والمعدل بالقانون رقم 1لسنة 2020، والذي أوضح أنه يتم التأكد من طلاء واجهات العقار محل التصالح قبل إصدار قرار بقبول الملف ويستثنى من ذلك القرى وتوابعها، ويتم إبلاغ صاحب الشأن بالموافقة على التصالح، وعليه يتم تحصيل قيمة التصالح وتقنين الوضع سواء بالسداد الفورى أو على أقساط وفق رغب صاحب التصالح، وفى تلك الحالة يتم خصم ما سدده بشأن المخالفة فى أحكام قضائية أو غرامات من قيمة التصالح.

ضوابط قبول التصالح 

 وأشار قانون التصالح فى مخالفات البناء، إلى أنه يتم إعداد قرار بقبول التصالح لاعتماده من المحافظ أو رئيس الهيئة المختص سواء فى مدينة أو حى، كما يتم إخطار كل جهات المرافق بالقرار الصادر بقبول التصالح خلال 15يوما لصدور القرار لاتخاذ ما يلزم.

ويتم تسليم صاحب الشأن نسخة معتمدة من القرار الصادر بالتصالح موقعا عليه من اللجنة الفنية ختم الجهة الإدارية، ويشترط عدم إصدار قرار قبول التصالح إلا بعد سداد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع أو كل الأقساط، وتقديم ما يفيد تقنين الوضع فى حال مخالفة البناء على الأراضى المملوكة للدولة .

دور الأمانة الفنية

وأشار القانون إلى أن الأمانة الفنية تنبثق عن اللجنة الفنية فهى تراجع ملف التصالح والتأكد من استيفاء جميع المستندات وفى حالة عدم استكمال الأوراق المطلوبة، يتم إخطار مقدم الطلب باستكمال المستندات المطلوبة فى مدة لا تجاوز شهرا من تاريخ الإخطار، مع إعداد تقرير من واقع المستندات المرفقة بالطلب والإجراءات التي تم اتخاذها ضد مخالفات العقار، ويتم عرض التقرير على اللجنة الفنية لإجراء أعمال الفحص والمعاينة والبت فى ملف التصالح.

وأكد مصدر بوزارة التنمية المحلية، أنه تم استلام كل طلبات التصالح فى مخالفات البناء، ومسألة البت فيها يتم حاليا من خلال اللجان الفنية للتأكد من انطباق قانون التصالح على المخالفة محل التصالح، ويتم إبلاغ المواطن بما تم فى الملف أولا بأول .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟.. «الإفتاء» توضح
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات