اخبار السياسه موكب المومياوات..مصر تصنع التاريخ

اخبار السياسه موكب المومياوات..مصر تصنع التاريخ
اخبار السياسه موكب المومياوات..مصر تصنع التاريخ

موكب المومياوات..مصر تصنع التاريخ

تغنّى عدد من وسائل الإعلام الدولية ومسئولون بموكب المومياوات أمس الأول، حيث تم نقل 22 من ملوك مصر فى حفل عالمى شارك فى تغطيته أكثر من 400 وسيلة إعلامية، ونظمته مصر فى إطار خطة لتنشيط السياحة واستثمار ثروات مصر التراثية والحضارية.

d62a1a1ea1.jpg

 «بيزنس إنسايدر» تصف الحفل بـ«المذهل الضخم»

ووصفت صحيفة «بيزنس إنسايدر» الأمريكية موكب نقل المومياوات بـ«المذهل الضخم»، حين جابت 22 مومياء أثرية شوارع وتم نقلها عبر عربات تشبه العربات الحربية التى كانت تجرها الخيول. واحتفت هيئة الإذاعة البريطانية، أمس، بالموكب ووصفته بأنه مشهد تاريخى مهيب، مشيرة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان فى استقبال الموكب الملكى لدى وصوله متحف الحضارة.

«بي بي سي»: مشهد تاريخي مهيب

وقالت «بى بى سى»: «فى مشهد تاريخى مهيب انطلق موكب المومياوات الملكية من المتحف المصرى فى ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية، إلى المتحف القومى للحضارة بالفسطاط جنوب ، حيث ستستقر المومياوات الملكية فى مثواها الأخير». وقالت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية إن مصر أقامت موكباً للاحتفال بنقل 22 من مومياواتها الملكية الثمينة من وسط إلى مكانها الجديد فى متحف جديد، وتابع التقرير الإخبارى أنه تم تصميم الحفل لعرض التراث الغنى للبلاد، على طول كورنيش النيل من المتحف المصرى المطل على ميدان التحرير، إلى المتحف الوطنى للحضارة المصرية الذى افتُتح حديثاً فى حى الفسطاط، حيث كانت أول عاصمة إسلامية لمصر. وأشار التقرير إلى أنه تم نقل المومياوات فى علب مضبوطة مناخياً محمّلة على شاحنات مزيّنة بأجنحة وتصميم فرعونى لرحلة مدتها ساعة من منزلهم السابق فى المتحف المصرى الأقدم. وصُممت تلك المركبات لتبدو مثل القوارب القديمة التى كانت تستخدم لنقل الفراعنة المتوفين إلى مقابرهم. وأضافت أن المومياوات ينتمى معظمهم إلى المملكة الحديثة القديمة، التى حكمت مصر بين عامى 1539 و1075 قبل الميلاد، ومن بين هؤلاء رمسيس الثانى، أحد أشهر الفراعنة، والملكة حتشبسوت.

وأشارت إلى أنه كان فى استقبال الموكب الملكى المكون من 22 مومياء، لدى وصوله متحف الحضارة، الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث أطلق حرس الشرف 21 طلقة مدفع، تحية لملوك مصر من أمام المتحف. ورصدت «بى بى سى» تجمع آلاف المصريين لمشاهدة الحدث التاريخى، على طول طريق الموكب، حيث بدأت مراسم فرعونية من ميدان التحرير لتنطلق العربات التى تحمل مومياوات الملوك والملكات، وسط أجواء احتفالية مهيبة، امتدت إلى متحف الحضارة، حيث كان حفل موسيقى فى انتظارهم. كما تزين ميدان التحرير بمسلة فرعونية تم جلبها من الأقصر، وتم تزيين المبانى المحيطة بالأضواء.

وقالت صحيفة «جلف نيوز»، المهتمة بأخبار الخليج، إن الحفل الدقيق الذى أقامته مصر لموكب المومياوات الغرض منه لفت الانتباه إلى التراث المصرى الغنى بشكل لا يُصدّق وتسليط الضوء عليه. وسلطت صحيفة «زمان» التركية، الضوء على انطلاق الموكب ووصفته بأنه «حدث يتابعه العالم عبر تغطية إعلامية دولية كبيرة، يفخر خلاله المصريون باستعراض تاريخهم أمام العالم». وسردت الصحيفة تفاصيل الموكب الذى يضم 22 مومياء ملكية جابت شوارع ، لـ18 ملكاً و4 ملكات من الأسر السابعة عشرة حتى العشرين.

12801362101617562904.jpg

 روسيا: ذكّر العالم كله بأغنى تاريخ لمصر أقدم دولة على هذا الكوكب

وقالت السفارة الروسية فى تغريدة لها، إن السفير الروسى فى مصر، جورجى بوريسينكو، حضر حفل نقل المومياوات الفرعونية إلى المتحف القومى للحضارة المصرية. وقالت السفارة: «إن هذا المشهد المذهل ذكّر العالم كله بأغنى تاريخ لمصر، أقدم دولة على هذا الكوكب».

«بن زايد»: مصر تُجدّد جمالها

ونشر وزير الخارجية الإماراتى، عبدالله بن زايد، تغريدة على «تويتر» أشاد فيها بحفل موكب نقل المومياوات الفرعونية إلى متحف الحضارة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى. وكتب «بن زايد» فى التغريدة يقول: «مصر تُجدّد جمالها».

السعودية: شكراً مصر الحضارة والتاريخ

وأشاد سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أسامة بن أحمد نقلى، بموكب المومياوات موجهاً الشكر إلى «مصر الحضارة والتاريخ». وقال: «مصر فى أبهى صورها، تزهو بحضارتها فى موكب المومياوات الملكية من متحفها العريق، إلى متحفها الجديد.. لا بد أن تستشعر جمال الحدث بكل تفاصيله عندما تكون وسطه بدعوة كريمة من رئاسة الجمهورية.. شكراً مصر الحضارة والتاريخ». وبدوره كتب وزير الثقافة السعودى، بدر بن عبدالله آل سعود: «خالص التهانى للأشقاء فى جمهورية مصر العربية لنجاح موكب المومياوات الملكية ونقلها إلى المتحف القومى للحضارة المصرية. الحضارة الكبيرة.. فى أيدٍ أمينة».

وكتب الفنان الكويتى، عبدالله رويشد، على «تويتر» موجهاً تحياته إلى مصر، معتبراً اليوم من أسعد أيامه. وكتب الصحفى والمحلل السياسى الفلسطينى عماد عمر: إنه يوم عظيم فى التاريخ المصرى. ووجّه المغرد المغربى أحمد السيد، تحية إلى المصريين مشيداً بإبداعاتهم.

«إندبندنت وديلي ميل»: نقل الحكام المتوفين تم بشرف كبير

كما نشر عدد من وسائل الإعلام البريطانية مثل «إندبندنت وديلى ميل»، عدداً من الصور ومقاطع الفيديو لنقل المومياوات. وفى تقرير مطول، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن مشهد نقل المومياوات الذى نظمته مصر مساء أمس كان رائعاً، مضيفة أنه تم نقل  22 ملكاً وملكة فى موكب مهيب. وأضافت الوكالة فى تقرير لها تم نشره فى عدد كبير من الصحف الناطقة باللغة الألمانية، أنه تم نقل الحكام المتوفين إلى المتحف بشرف كبير تحت عنوان «العرض الذهبى للفرعون»، وسارت العربات المزخرفة على طول كورنيش النيل، وقام العشرات من الفرسان والممثلين الذين يرتدون الأزياء الفرعونية بالمشاركة فى الحفل. وقالت الوكالة: «مع العرض والضوء، تم تطويق ميدان التحرير المزدحم بشكل آخر وتهيئته من أجل العرض، ربما تريد مصر أيضاًً جذب السياح إلى البلاد».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه رمضانهم بخير.. «السنوسي» يعيش الحياة الكريمة لأول مرة: بقى عندي بيت
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي