اخبار السياسه تعرف على ضوابط إنهاء عقد العمل محدد المدة في قانون العمل

اخبار السياسه تعرف على ضوابط إنهاء عقد العمل محدد المدة في قانون العمل
اخبار السياسه تعرف على ضوابط إنهاء عقد العمل محدد المدة في قانون العمل

تعرف على ضوابط إنهاء عقد العمل محدد المدة في قانون العمل

لا يعرف الكثيرون من العاملين حقوقهم ووجباتهم، خاصة عند إنهاء عقد عمل محدد بمدة معينة، وما يترتب عليها الأمر سواء من حقوق أو واجبات.

وفي هذا الصدد، تستعرض جريدة «الوطن»، ضمن سلسلة الخدمات الإخبارية التي تقدمها لقرائها على مدار الساعة في مجال القانون، ترصد، ضوابط إنهاء عقد العمل في المنشآت والمؤسسات والتي حددها قانون العمل من المادة رقم 104 وحتى 109، وذلك في السطور التالية..

349cf5d211.jpg

ضوابط إنهاء عقد العمل المحدد بمهلة محددة

وبحسب القانون فإن المادة 104 تنص على أن ينتهى عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته، فإذا أبرم العقد لمدة تزيد على خمس سنوات، جاز للعامل إنهائه دون تعويض - عند انقضاء خمس سنوات - وذلك بعد إخطار صاحب العمل قبل الإنهاء بثلاثة أشهر، وتسرى أحكام الفقرة السابقة على حالات إنهاء العامل للعقد بعد انقضاء المدة المذكورة.

ووفقا للمادة 105، مع مراعاة أحكام المادة (106) من هذا القانون، إذا انقضت مدة عقد العمل محدد المدة واستمر طرفاه فى تنفيذه، اعتبر ذلك منهما تجديدًا للعقد لمدة غير محددة، ولا يسرى ذلك على عقود عمل الأجانب.

فيما، تنص المادة 106، على أنه إذا انتهى عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لمدة أو لمدد أخرى، فإذا زادت مدد العقد الأصلية والمجددة على خمس سنوات، جاز للعامل إنهاؤه وفقًا لأحكام المادة (104) من هذا القانون.

ووفقا للمادة 107، إذا أبرم عقد العمل لإنجاز عمل معين، انتهى العقد بإنجاز هذا العمل، فإذا استغرق هذا الإنجاز مدة تزيد على خمس سنوات لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل تمام إنجاز العمل.

5980722911603749655.jpg

وتنص المادة 108، على أنه إذا انتهى عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين واستمر طرفاه فى تنفيذ العقد بعد إنجاز العمل، اعتبر ذلك تجديدًا منهما للعقد لمدة غير محددة.

ونص قانون العمل فى المادة 109، على أنه إذا انتهى عقد العمل المبرم لعمل معين بإنجازه، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لعمل أو أعمال أخرى مماثلة، فإذا زادت مدة انجاز العمل الأصلى والأعمال التى جدد العقد لها على خمس سنوات، لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل تمام إنجاز هذه الأعمال.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه 10 ضوابط لتقييم أداء موظفي الحكومة بالخدمة المدنية.. تعرف عليها 
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي