اخبار السياسه ضم قرى مصدّرة للهجرة غير الشرعية لـ«حياة كريمة»

ضم قرى مصدّرة للهجرة غير الشرعية لـ«حياة كريمة»

بحثت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، التعاون فى إطار مبادرتى «مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية، و«نورت بلدك» التى أطلقتها الوزارة لاستيعاب العمالة العائدة من الخارج بسبب تداعيات فيروس «كورونا»، على الاقتصاد فى الدول التى يعملون بها. ‏‎واستعرض اللقاء آخر تطورات المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» وما تم الوصول إليه من تعاون مع منظمات المجتمع المدنى، وما تم فى إطار العمل بمبادرة «نورت بلدك»، وتعزيز التعاون بين «الهجرة» و«التضامن»، ومنظمات المجتمع المدنى فى إطار المبادرتين، حيث تم توفير قروض لعدد من الشباب فى المنيا، وكذلك عدد من الفرص التدريبية لتأهيل الشباب لسوق العمل. وثمَّنت «مكرم» التعاون بين الوزارتين فى مجال الهجرة غير الشرعية، وإشراك منظمات المجتمع المدنى، لتوفير فرص عمل وقروض ميسرة، فضلاً عن توفير فرص تدريبية لتأهيل الشباب بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل سواء داخل مصر أو خارجها، عن طريق السفر بصورة آمنة، وأيضاً توفير البدائل المناسبة للعائدين من الخارج وإدماجهم فى عملية التنمية.

‏‎ولفتت وزيرة الهجرة إلى أن التعاون بدأ بعقد المائدة المستديرة التى ضمت أكثر من 40 منظمة مجتمع مدنى، لبحث آلية التعاون فى إطار مبادرة «مراكب النجاة» الرئاسية، لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية عن طريق توفير البدائل الآمنة للشباب داخل وطنهم، مؤكدة أن القيادة السياسية تضع القضاء على مسبِّبات الهجرة غير الشرعية على رأس أولوياتها.

‏‎وقالت الدكتورة نيفين القباج إن إيجاد آليات لمكافحة مسبِّبات الهجرة غير الشرعية أمر ضرورى، مشيرة إلى أن هناك دوراً لوزارة التضامن فى إعادة دمج المصريين العائدين من الهجرة غير الشرعية، خاصة العودة الطوعية لأرض الوطن. كما أشارت إلى دور مؤسسات المجتمع وجمعيات تنمية المجتمع المحلى فى تنفيذ برامج إعادة الدمج لضمان فاعلية وكفاءة التدخلات التى سيتم تنفيذها، وضم 70 قرية من القرى الأكثر تصديراً للهجرة غير الشرعية ضمن مبادرة «حياة كريمة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه وزيرة الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ1550 طفلا احتفالا بيوم اليتيم
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي