اخبار السياسه «الصحة»: يوجد نقص عالمي في أدوية مشتقات البلازما

«الصحة»: يوجد نقص عالمي في أدوية مشتقات البلازما

قالت الدكتورة نيفين النحاس، مدير المشروع القومي لتصنيع البلازما بوزارة الصحة، إن مشتقات البلازما موجودة في العديد من الأدوية التي يحتاجها ويتعاطاها الناس مثل أدوية أمراض الكبد، وأدوية أمراض القلب، وبعض الحروق، وأدوية أمراض سرطان الدم، وأمراض الأعصاب.

نقص عالمي في هذه الأدوية

وأضافت «النحاس» في مداخلة هاتفية مع برنامج «اليوم» الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت، على قناة «dmc» الفضائية، الخميس، أنه يجري الحصول على هذه الأدوية والعقاقير من بلازما الدم، ومصر لم يكن بها تصنيع أدوية بلازما من قبل، وكانت مصر تستورد هذه المشتقات، ولم تكن تكفي المرضى لوجود احتياج عالمي له، ويوجد نقص به في كل العالم، ولذلك كان يحصل المرضى على أكياس بلازما تعويضا عن مشتقات البلازما.

وتابعت مدير المشروع القومي لتصنيع البلازما بوزارة الصحة، أن المشروع الذي تقدم عليه مصر به العديد من المحاور، أولها مراكز التجميع، وهي تختلف في قيمة إنشائها من مركز لآخر، وبعضها قد يصل تكلفة إنشاؤه إلى 30 مليون جنيه، لافتة إلى أن مصر تسعى لإنشاء 20 مركزًا.

هالة زايد تعلن بدء مشروع تصنيع مشتقات البلازما

جدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت في شهر يوليو الماضي، بدء متابعة الخطوات التنفيذية للمشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما في مصر، موضحة أنه تم استلام 6 مراكز من أصل 12 مركزا لتجميع وتصنيع البلازما ومشتقاتها، موضحة أن المشروع يتم من خلال مشاركة شركة «أكديما» كمساهم رئيسي في المشروع وبمشاركة إحدى الشركات كورية الجنسية وبنك الاستثمار القومي، لافتة إلى الجانب الكوري سيتولى نقل الخبرات وتدريب العاملين، ومن ثم توزيع منتجات البلازما بعد تصنيعها على منافذ البيع المباشر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه بهاء سلطان يسجل الأذان بصوته تمهيدا لطرحه في رمضان 2021
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي