اخبار السياسه إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم بآلات متطورة تحت الأرض في محطة نطنز

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم بآلات متطورة تحت الأرض في محطة نطنز

كشفت تقارير إخبارية عن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بسلسلة رابعة عبر مجموعة من آلات الطرد المركزي  IR-2m المتطورة في مصنعها تحت الأرض في نطنز، في انتهاك آخر للاتفاق النووي الإيراني، حسبما أظهر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة حصلت عليه رويترز اليوم، الخميس.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير لها: إنها تححقت في 31 مارس 2021، من أن إيران بدأت في تغذية سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي في سلسلة رابعة من خلال 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m ، في إشارة إلى محطة تخصيب الوقود تحت الأرض.

ويعد سداسي فلوريد اليورانيوم، هو الشكل الذي يتم فيه إدخال اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي للتخصيب.

وفي يناير أيضًا، أعلنت طهران أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20 في المائة في محطة فوردو، وهي نسبة تتجاوز بكثير نسبة 3.5 في المائة المسموح بها بموجب الاتفاق النووي، لكنها خطوة فنية صغيرة نسبيًا بعيدًا عن نسبة 90 في المائة اللازمة لسلاح نووي.

وقالت إيران أيضًا إنها بدأت البحث في معدن اليورانيوم، وهو مادة لها استخدامات مدنية من الناحية الفنية، لكن يُنظر إليها على أنها خطوة أخرى محتملة نحو صنع قنبلة نووية.

وتصر إيران على أنها لا تسعى لتطوير أسلحة نووية، لكن إسرائيل اتهمت طهران بأنها عملت سرا على صنع قنبلة في الماضي، وتزعم أن النظام يواصل تطوير برنامج أسلحة نووية مارق.

وحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن على عدم العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 ما لم يتم توسيع بنودها وتشديدها، وتعهد بأن إسرائيل ستفعل كل ما هو ضروري لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه البورصة تواصل الصيام عن الأرباح في ثاني أيام رمضان
التالى اخبار السياسه منفذ حادث الدهس في الكابيتول.. فقد وظيفته ويعاني من البارانويا