اخبار السياسه «حديث المساء».. آليات الانتقال للعاصمة الإدارية ومستجدات واقعة طفلة المعادي

«حديث المساء».. آليات الانتقال للعاصمة الإدارية ومستجدات واقعة طفلة المعادي

تقدم «الوطن» لقرائها ملخصًا لأبرز ما تناولته برامج «التوك شو» المسائية ليوم الأربعاء، وأبرز الفقرات والمداخلات الهاتفية التي جاءت في كل برنامج؛ إذ ناقشت بعض القضايا والمسائل المهمة في مصر، وحديث المساء نرصده لكم كما يلي:

شردي يجري مداخلة مع رئيس لجنة الإدارة المحلية بالنواب

أجرى الإعلامي محمد مصطفى شردي، عدة مداخلات في برنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر فضائية «الحياة»، منها مع  الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، وأخرى مع النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الذي أكد أن ما يحدث حاليا بمصر في الإطار العمراني تحديدا، يعكس وجود جهدا كبيرا يبذل من قبل القيادة السياسية لتطوير وإصلاح ذلك المجال، مضيفا: «احنا ماشيين في الطريق الصح للجمهورية الجديدة، وكل يوم في الأحسن ومتفائلين ولدينا رئيس مخلص وجاد».

وتابع: «الإدارة المحلية معنيه بإدارة العمران المحيز الذي يقطنه المواطنين على مستوى الجمهورية سواء أكان نوعه عشوائيات أمنة أو غير أمنه ومبان مخططه أو غير مخططه»، لافتا إلى أن القيادة السياسية الحالية تسعى إلى تغيير ثقافة وممارسات قديمه اعتاد عليها.

«من مصر» يستضيف محامي الطفلة ضحية متحرش المعادي

أما برنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، أجرى مداخلة هاتفية مع الشيخ صلاح الجمل، قارئ القرآن الكريم، ومحمد ثروت، محامي طفلة المعادي، التي تعرضت للتحرش، الذي أكد أن ملف القضية اكتمل، وأحيل لمحكمة الجنايات، لافتًا إلى أن بيان النائب العام هو آخر مرحلة في القضية قبل الإحالة للمحاكمة، ويعتبر الفيصل في القضية، مضيفا: «يوم القضية سنطالب بمليون جنيه كتعويض مدني مؤقت».

وأوضح «ثروت» أن العقوبة المنتظرة للمتحرش في هذه القضية هي السجن المشدد خاصة مع اقتران تهمة الخطف، وهتك العرض، وسوف يحصل على أقصى عقوبة، مشيرا إلى أن المتهم هرب واختبأ في مكان آخر، ولم يكن يعلم أنه سيقبض عليه، وعندما تم التحقيق معه اعترف بكل ما جاء في الفيديو مؤكدًا أنه ادعى أنه أعطاها فلوس، ثم طلبت المزيد من المال، وهذا الكلام ليس حقيقيا ويحاول الدفاع عن نفسه فقط.

وتابع: «حالة الأسرة النفسية صعبة جدا، وحتى أخواتها أيضا نفسيتهم في حالة صعبة، والطفلة نظرا لأنها صغيرة فهي مش حاسة بما يجري».

كما علق صبري عثمان، مدير عام خط نجدة الطفل، على الحادث موجهًا الشكر للنيابة العامة لتعاونها وتحدث الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف،عن الحالة النفسية للجاني ووصفه بأنه مريض وفاشل في علاقته الزوجية ويبحث عن فرض سطوته على كائن ضعيف مطالبًا بعقابه بشدة.

كما أجرت مداخلة مع هند الهادي، بطلة مصر في رفع الأثقال من ذوي الهمم، صاحبة دعوة الرئيس لحفل زواجها، والرسام مصعب ريحان.

حوارًا مع مستشار وزير التعليم العالي

وأجرت ريهام إبراهيم مداخلة مع الدكتور محمد الشناوي، مستشار وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي عبر تطبيق «زوم»، الذي وصف مشروع الجينوم المصري، بأنه «حلم لمصر وللقارة الأفريقية حقق».

وأضاف «الشناوي» أن «المشروع ده غير اننا بنرسم للأجداد فاحنا بنرسم للأحفاد حاجة اسمها الطب التشخيصي الشخصي»، كما كشف عن تفاصيل المشروع «بعد ما ناخد 100 ألف عينة من الأصحاء نبتدي ناخد عينات من الأمراض نقدر نحدد ايه الجينات اللي احنا هنشتغل عليها وده هيبين لي انه دواء بالظبط اقدر اشتغل عليه الدواء المناسب لكل شخص وكل شخص هقدر أتنبأ ايه الأمراض اللي مصاب بيها وايه نوع وهمشي ازاي وقبل ما يحصل المرض ازاي اقدر امنعه».

وتابع مستشار وزير التعليم العالي: «ده هقدر اعمله عن طريق 15 جامعة مصرية ومركز الطب التكميلي في وزارة الدفاع بدعم وزارة الصحة ووزارة الاتصالات هنلاقي حاجة كويسة في مجال الصحة في مصر»، مشيرًا أن هذا المشروع طيق في الولايات المتحدة الأمريكية: «لما أمريكا بدأت المشروع ده كل دولار استثمر كان المردود بتاعه 125 دولار، وده بيبين أهمية هذا المشروع للرعاية الصحية ولصحة المصريين».

«مساء dmc» يجري مداخلة مع متحدث مجلس الوزراء

وأجرى الإعلامي رامي رضوان عدة مداخلات هاتفية، في برنامجها «مساء dmc» المذاع عبر فضائية «dmc»، مع الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، والمستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، الذي أكد أن الحكومة تسير حاليا وفق مسارين مختلفين، أولهما: التحول الرقمي وميكنة الخدمات الحكومية كافة، وثانيها: غير مرتبط بالانتقال بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أنه «بالنسبة للنقل فلن يكون الأمر متعلقا بالنقل إلى عاصمة جديدة بما تحويه من مباني مشيدة».

وأوضح «سعد» أن هناك طرقا جديدة، ولكن سيتبع ذلك تغيير شكل العمل بداخل أجهزة الدولة، وبالانتقال للعاصمة ستتداول الأوراق الخاصة بالمواطنين عبر النظام الأرشيفي بالكمبيوتر: «عندما ينتقل الموظف للعاصمة سيجد كل ما يريده في صور على الكمبيوتر».

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزارء، أنه كل ما كان يحصل عليه المواطن من خدمات من قبل الجهات الحكومية المختلفة ستظل كما هي في القاهرة بدون تغيير، ولكن نوع الخدمة ذاته هو ما سيختلف في آليه تقديمه على مستوى محافظات مصر كافة: «سيستيطع المواطن الحصول على الخدمة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى