اخبار السياسه «مكافحة التدخين»: السجائر تسبب الإصابة بالنزلات الشعبية والسرطان

«مكافحة التدخين»: السجائر تسبب الإصابة بالنزلات الشعبية والسرطان

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن هناك إمكانية لوقف التدخين عند وجود الإرادة، معقبًا: «نفسي المدخن يقعد مع نفسه، ويشوف إيه اللي حصل له من التدخين».

وأضاف «المغازي»، في تصريحات عبر تطبيق «زووم» مع الإعلاميتين أمينة مهدي وإيناس الليثي، ببرنامج «صحتك بالدنيا»، الذي يعرض عبر شاشة «CBC»، أن التدخين يؤثر سلبًا على القلب من خلال انسداد الشريان التاجي، يؤدي إلى الإصابة بالنزلات الشعبية المتكررة، خلاف الإصابة بسرطان الرئة، كما أن التدخين السلبي يضر الأسرة بصورة كبيرة للغاية، وخاصة النساء الحوامل.

ولفت رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إلى أن الأطفال المدخنين بشكل سلبي أكثر عرضة للتدخين الإيجابي، كما أن التدخين مكلف من الناحية الاقتصادية حتى إذا كان المدخن يدخن أرخص أنواع علب التدخين التي يقدر ثمن العلبة بـ20 جنيها، مستطردًا: «لو بيشرب أرخص أنواع علب السجاير في اليوم، يعني بيشرب بـ600 جنيه في الشهر، لو كانت العلبة بـ20 جنيهًا».

وأكد رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، على ضرورة الابتعاد عن البيئة المليئة بالمدخنين من أجل تجنب أضرار التدخين السلبي.

وحول مرض الربو، أوضح «المغازي» أن هناك علاج وقائي متمثل في الخضوع لاختبارات الحساسية، من أجل التعرف على كل مسببات هذا المرض، مشيرًا إلى وجود مراكز لإجراء هذه الاختبارات، موضحا أنه قد يستمر مدى الحياة، ومن الممكن أن يتغلب عليه بعض المرضى، مثل الأطفال بسبب ضيق ممراتهم الهوائية وعندما يبلغوا سن السابعة فإن المرض يختفي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مسابقة أفضل مقرر إلكتروني
التالى اخبار السياسه وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مسابقة أفضل مقرر إلكتروني