اخبار السياسه بالوقائع.. تزوير في محررات رسمية لانتحال صفات صحفيين وأطباء ومحامين

بالوقائع.. تزوير في محررات رسمية لانتحال صفات صحفيين وأطباء ومحامين

حالة من الجدل، ألقاها القبض على طبيب مزيف امتهن المهنة طوال السنوات الماضية، وفتح عيادة في إحدى قرى مركز الصف بمحافظة الجيزة، وتم اكتشاف أنه خريج كلية العلوم، وتبين أن المتهم كان يدير عيادة نساء وتوليد لعدة سنوات، ويتنقل بين المحافظات، وتبين تزويره بعض المستندات لممارسة نشاطه، وتقدمه بطلب للحصول على مزاولة مهنة من نقابة الأطباء عبر تقديم شهادة مزورة من كلية الطب بجامعة المنوفية.

أطباء مزيفون يتخصصون في المخ والأعصاب والنساء والتوليد

تلك الحالة ليست الأولى، حيث شهدت مصر خلال السنوات الماضية، عشرات الحالات المماثلة التي انتحل أصحابها مهن مرموقة مثل «الأطباء والصحفيين والمحامين، بل ورجال أمن»، وذلك عبر التزوير في محررات رسمية.

وكان من أبرز حالات الأطباء المزيفين، هو تمكن إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بمحافظة الغربية في فبراير 2021، من ضبط منتحل صفة طبيب داخل جمعية خيرية بإحدى قرى مركز كفر الزيات، وتبين أنه «فني أخصائي علاج طبيعي».

وفي 2019، تم ضبط طالب مفصول من الفرقة الثانية بكلية الطب، يمارس مهنة الطب لمدة 8 سنوات في محافظة كفر الشيخ، في تخصص أمراض المخ والأعصاب، عبر عيادة طبية بحي سخا، دائرة قسم أول شرطة كفر الشيخ.

وفي ذات المحافظة، تم اكتشاف حالة طبيب آخر مزيف في 2020، أثار الانتباه باللافتة المعلقة على عيادته بقرية «معدية مهدي» في مدينة مطوبس، بأنه حاصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج، تخصص مخ وأعصاب، وتبين أنه حاصل على ليسانس التربية.

وفي محافظة الإسكندرية عام 2020، تم ضبط متهم بحيازة محررات رسمية مزورة تفيد بأنه طبيب بشرى - مقيم بدائرة قسم شرطة أول الرمل بالإسكندرية، للحصول على تأشيرة سفر لإحدى الدول العربية، وقدم 3 شهادات خبرة تفيد سابقة عمله بوظيفة طبيب بقسم النساء والتوليد ببعض المستشفيات جميعها ممهورة بخاتم شعار الجمهورية المزور.

تزوير داخل نقابتي الصحفيين والمحامين 

أما في نقابة الصحفيين، فجر عضو مجلس النقابة السابق أبو السعود محمد، واقعة تزوير عشرات أعضاء النقابة شهاداتهم الدراسية من أجل الالتحاق بجداولها للحصول على امتيازاتها، ومنهم من لم يحصل على شهادات جامعية، وتم تحويل الملف إلى النائب العام، وشطب عضويات عدد من الصحفيين.

كما سبق وأقرت نقابة المحامين بشكل رسمي بوجود وقائع التزوير في شهادات التخرج، حيث فتحت الشؤون القانونية بالنقابة تحقيقات موسعة مع المحاميات والمحامين الذين ثبت تقديمهم أوراقاً مزورة ليس لها أصول في أي جهة رسمية، بشأن تجديد وتعديل القيد لعام 2017، وتم اكتشاف أكثر من 200 حالة تزوير بالأختام من النقابات الفرعية وذلك بهدف تعدى الشروط المطلوبة.

إلا أن أغرب حالات التزوير كانت تلك التي فجرتها الأجهزة الأمنية في بداية العام الجاري، بضبط عاطل ستيني بمنطقة الهرم في الجيزة، انتحل لما يقرب من 40 عاما صفة ضابط بأحد الأجهزة السيادية، حتى أنه أقام احتفالا بخروجه على المعاش من الوظيفة الوهمية مع أسرته.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى