اخبار السياسه «فرح عظيم» سلسلة تأملات جديدة للبابا تواضروس خلال «الصوم الكبير»

«فرح عظيم» سلسلة تأملات جديدة للبابا تواضروس خلال «الصوم الكبير»

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، انطلاق سلسلة من يوميات القراءة والتأمل في إنجيلي القديسين لوقا ويوحنا يقدمها البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، للأقباط خلال الصوم الأربعيني المقدس أو ما يعرف بـ الصوم الكبير الذي بدأه الأقباط الأرثوذكس اليوم الإثنين.

وقال القمص موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، إنَّ السلسلة التي تنطلق صباح اليوم الإثنين، وتحمل اسم «فرح عظيم»، ستنشر وتذاع عبر صفحات المركز الإعلامي القبطي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وقناة COC، إضافة إلى القنوات الفضائية المسيحية.

ويحرص البابا تواضروس الثاني، على إطلاق سلاسل تعليمية مسيحية متلفزة عبر المركز الإعلامي للكنيسة، في المناسبات المسيحية الكبرى، في إطار التواصل مع الأقباط.

الصوم الكبير عرفه الأقباط منذ عام 325 ميلادي

و«الصوم الكبير»، لدى الأقباط، ويعقبه الاحتفال بعيد القيامة حسب الاعتقاد المسيحي، وصار مستقرا داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية منذ ما يعرف بـ«مجمع نيقية» عام 325 ميلادي، وهو مقسم بحسب طقس الكنيسة إلى أسبوع الاستعداد، والأربعين يومًا المقدسة التي صامها السيد المسيح صوما انقطاعيًا، ثم أسبوع الآلام.

وتقيم الكنائس القبطية الأرثوذكسية، قداسات صلاة بشكل يومي خلال الأسبوع الأول من الصوم الكبير، وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، من ارتداء كمامة، ومنع التجمعات، والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

البابا يعاود عظاته الأسبوعية الأسبوع المقبل

بينما يحرص البابا تواضروس الثاني، على التواجد أغلب أوقات الصوم الكبير داخل أديرة وادي النطرون، ومن المقرر أن يعاود البابا، عظاته الأسبوعية، اعتبارًا من الأسبوع المقبل، بعد توقف دام لمدة أسبوعين نظرا للفاعليات التي تشهدها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بدءا من الاجتماعات السنوية للمجمع المقدس، مرورًا برسامة وتجليس أساقفة جدد، ثم إحياء ذكرى وفاة كل من الأنبا صرابامون رئيس دير الأنبا بيشوي الراحل، والبابا كيرلس السادس البطريرك الـ116 للكنيسة، وعمل الميرون المقدس أحد أسرار الكنيسة السبع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى