اخبار السياسه السودان يتهم إثيوبيا بتقديم الدعم اللوجستي لقوات «توكا»

السودان يتهم إثيوبيا بتقديم الدعم اللوجستي لقوات «توكا»

اتهمت وكالة الأنباء الرسمية السودانية الرسمية «سونا»، أديس ابابا بأنها قدمت دعما لوجستيا لقوات جوزيف توكا بالنيل الأزرق، مشيرة إلى أن الدعم عبارة عن أسلحة وذخائر ومعدات قتالية، وفقا لما ذكرته شبكة روسيا اليوم الإخبارية الروسية.

وأضافت الوكالة السودانية، أن الدعم وصل من منطقة يابوس الواقعة في ولاية النيل الأزرق جنوب شرقي السودان، بالقرب من الحدود مع إثيوبيا وجنوب السودان، بتاريخ 27 فبراير الماضي، وكان في استقبال الدعم القائد جوزيف توكا وبعض قادة قواته.

الوكالة السودانية: حكومة إثيوبيا تهدف لاستخدام القائد توكا لاحتلال مدينة الكرمك

وأشارت الوكالة السودانية، إلى أن حكومة إثيوبيا تهدف لاستخدام القائد توكا لاحتلال مدينة الكرمك الواقعة على تخوم الحدود الدولية بين السودان وإثيوبيا في جنوبي شرق ولاية النيل الأزرق، بإسناد مدفعي أثيوبي، بغرض تشتيت جهود الجيش السوداني على الجبهة الشرقية.

وتشهد العلاقات بين البلدين، توترا متصاعدا منذ أسابيع على خلفية هجمات مسلحة على حدود البلدين، قالت الخرطوم إنها نفذت من قبل مليشيات إثيوبية مسنودة بقوات حكومية على أراض سودانية.

وكان عام 1902، شهد إبرام اتفاق لترسيم الحدود بين بريطانيا، القوة الاستعمارية في السودان في ذلك الوقت، وإثيوبيا، لكن ظل الترسيم يفتقر إلى خطوط واضحة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز الإخبارية.

ويدور النزاع بين البلدين، حول منطقة تعرف باسم «الفشقة»، حيث يلتقي شمال غربي منطقة أمهرة الإثيوبية بولاية القضارف السودانية.

واتهم الجيش السوداني، في منتصف يناير الماضي، طائرة عسكرية إثيوبية باختراق المجال الجوي السوداني.

ووصفت الخرطوم، في ذلك الوقت، سلوك أديس أبابا التصعيد الخطير وغير المبرر، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

ويشترك السودان وإثيوبيا في حدود تبلغ نحو 1600 كيلومتر، وكانت النزاعات مستمرة بينهما على مدى عقود، لا سيما على طول «الفشقة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه من أصول مصرية.. القبض على نمساوي على علاقة بهجوم فيينا الإرهابي
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي